ملامح الحداثة في المسرح العربي


تأليف :

الناشر : الشارقة : الهيئة العربية للمسرح

سنة النشر : 2021

عدد الصفحات : 112

السلسلة : دراسات ، 90

ردمك ISBN 9789948250913

الرابط الإلكتروني : رابط الكتاب

الوسوم - فنون - مسرحية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تسلط الدكتورة عزة القصابي في كتابها الضوء على خصائص الحداثة في المسرح العربي والتوغل في دراسة آلياتها – كما تقول الباحثة في مقدمة مؤلفها – سواء في النص أم في اللغة المشهدية التي يحفل بها العرض المسرحي. كما يسبر الكتاب مجمل إرهاصات الحداثة الأولى في المسرح العربي، ويدرس العوامل المؤثرة في نشأتها، ومدى ارتباطها بظاهرتي الأصالة والمعاصرة، بالإضافة إلى الاستدلال بتجارب مسرحية عربية تكون لصيقة بالتراث والهوية، وأخرى متحررة من الموروث مقترن بالاتجاهات الفنية العالمية.
يحتوي كتاب «ملامح الحداثة في المسرح العربي» على مقدمة ومدخل وفصلين وخاتمة. حيث درست المؤلفة في المدخل مصطلح «الحداثة» بداية من تعريفاته ومفاهيمه وتقاطعه مع حقول متباينة اقتصادية وفكرية وفنية، وصولاً إلى رصد مراحل الحداثة لدى الغرب ومدى تأثيرها في الفنون البصرية والأجناس الأدبية الأخرى، مروراً بالظروف الميسّرة لنشأتها.
الفصل الأول «خصائص الحداثة في المسرح الغربي» تناولت فيه الباحثة التيارات والمذاهب الحديثة في المسرح العالمي، مع موجز لتاريخ كل تيار على حدة وتبيان تأثيرها في النص الدرامي العربي والعرض المسرحي..
أما الفصل الثاني بـ «خصائص الحداثة في المسرح العربي وآلياتها» فتطرح فيه الباحثة سؤال التأسيس والأصالة والمعاصرة، وتجارب التأصيل في الدول العربية وخصائص وتجليات الحداثة وتحدياتها في بعض التجارب المسرحية في بعض الدول العربية كلبنان، سوريا، العراق، الأردن، المغرب وتونس.
بخاتمة موجزة عنونتها بـ «حداثة المسرح العربي بين أسئلة الهُوية والتيارات العالمية»، أجملت د. القصابي استنتاجاتها بنقاط أربع، ظهور حركات مسرحية جديدة رفضت الصيغ الغربية ودعت إلى تأصيل المسرح، ظهور عروض مسرحية متأثرة بالتيارات المسرحية الغربية التي ساهمت في خلق مسرح تفاعلي فتح باب الفرجة بين العرض والمشاهد، ظهور فنانين اهتموا بتوظيف التقنية في أعمالهم ذات الصلة بالفنون التعبيرية الحديثة، وأخيراً حفزت الحداثة المسرح العربي للاهتمام بالرؤية البصرية والسعي إلى تجديد الخطاب.
https://www.albayan.ae/culture-art/culture/2022-02-23-1.4376975



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


ملامح الحداثة في المسرح العربي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة