الشمس


تأليف :

مؤلف ثاني :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : دائرة الثقافة والسياحة Abu Dhabi : Department of Culture and Tourism

الناشر 2 : أبوظبي : مشروع كلمة للترجمة

سنة النشر : 2021

عدد الصفحات : 284

ردمك ISBN 9789948331520

الوسوم - علوم بحتة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يقدم ليون غولوب وجاي ميرون باساشوف سردا أخاذا وتثقيفيا لعلوم الشمس وتاريخها، مستندين إلى دراسات أجراها الفلكيون للشمس على مدار قرون.
وانتقى المؤلفان في حرص بعضا من أهم صور الشمس وأكثرها لفتا للانتباه – بعضها يعود إلى بدايات القرن السابع عشر، وبعضها نراه يوميا بصورة شبه فورية – واستخدما كل صورة منها باعتبارها نقطة تركيز للمناقشات التي تتناول الظاهرة الشمسية. وتتباين الصور المختارة في هذا الكتاب من صور لما يوجد داخل الشمس، إلى صور لسطح الشمس، حيث ترى البقع الشمسية المألوفة، إلى الإكليل الشمسي والرياح الشمسية غير المرئية /لأعيننا المحدودة/، إلى الغلاف الشمسي، ذلك الحيز من الفضاء الذي تهيمن عليه الطاقة والكتلة المتدفقة خروجا من الشمس.
يتألف الكتاب من مقدمة و8 فصول هي: البقع الشمسية، وإلقاء نظرة داخل الشمس، ونبضة شمسية، والطيف وأسراره، والغلاف اللوني والشواظ الشمسي، والإكليل الشمسي المرئي، والإكليل الشمسي غير المرئي، وعواصف من الشمس.
ويورد المؤلفان في نهاية الكتاب عددا من الملاحق حول "الرصد الآمن للشمس" بهدف إرشاد الأشخاص الذين يودون الانخراط في رصد الشمس، علاوة على رصد الشمس وقت الكسوف، وكذلك من الفضاء. وبالنسبة إلى أولئك المهتمين بمزيد من الاستكشاف، يقدم المؤلفان بعض القراءات المقترحة، بالإضافة إلى قائمة مختصرة ببعض المقالات الفنية الأكثر تخصصا والمواقع الإلكترونية المعنية بعلوم الشمس، ورصد الكسوف .
https://www.albayan.ae/culture-art/culture/2022-02-11-1.4367469


طبعات أخرى


غلاف الكتاب

الشمس

غلاف الكتاب

الشمس


هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الشمس
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33187
المؤلفون
18399
الناشرون
1825
الأخبار
10118

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة