الإسلام في السويد : مخاطر الإسلاموية وتحديات الإندماج


تأليف :

الناشر : دبي : مركز المسبار للدراسات والبحوث Al Mesbar Studies & Research Center

سنة النشر : 2021

السلسلة : كتاب المسبار ، 174

الوسوم - سياسة - إسلام

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تركز هذه الدراسة على النساء الأعضاء في المنظمة الوطنية «الشبيبة السويدية المسلمة» (Sweden’s Young Muslims) (اختصارًا «إس يو إم» SUM) التي يهيمن عليها المسلمون السُنّة، إضافة إلى بعض الروابط الشبابية المحلية المرتبطة معها والمنتشرة في بلدات سويدية عدّة[5]، بهدف إظهار أن الانتماء إلى تلك الروابط يزيد انخراط النساء المسلمات في المساجد ومصادر أخرى، سعيًا منهن إلى الحصول على المعرفة الإسلامية.
تتسنَّم النساء المنتميات إلى تلك الروابط مناصب قياديّة في المجتمعات المسلمة، وبالتالي يواجهن مَطالِب تنادي بأن يتولين بأنفسهن مهمة نشر المعرفة الإسلامية، ويعملن بوصفهن أستاذات لأترابهن وأطفالهن، وكموجِّهات في المساجد. وفعليّاً، يلقي المسلمون وغير المسلمين على أولئك النسوة ضغوطاً كي يتصرفن بوصفهن ممثلات للإسلام في الفضاء العام. ويؤول ذلك إلى جعل نشاطهن الإسلامي يذهب إلى أبعد من أُطُر المساجد والصفوف الدراسية، ليصل إلى سياسات الهوية التي تتبدى في المراكز المدنية وأستوديوهات التلفزة.
من خلال الإضاءة على التحديات التي تواجه وجود النساء في المساجد، وتلك التي يصطدم بها نشاطهن السياسي العام، سنتعرض للكيفية التي تدافع بها تلك النسوة عن حقهن في أن يؤدين دور السلطة الدينية، مع تأييدهن المصادر التقليدية للسلطة الإسلامية في الفضاء العام. وكذلك سأعمل على تحليل الكيفية التي عملت فيها النساء على إعادة تفسير النصوص الإسلامية، بهدف تغيير حياتهن اليومية ووضعيتهن ضمن الشريحة الاجتماعية المسلمة وعموم المجتمع السويدي.
تملك هؤلاء النسوة دافعاً يتمثل في رغبتهن بتغيير الصورة العامة عنهن بوصفهن مجرد ضحايا سلبيات. وبالأحرى، إنهن يرغبن في أن يقدمن أنفسهن بوصفهن كيانات تتمتع بالاستقلالية الذاتية[6]. في المقابل، لم يجر استيعاب مناسب لتلك الرسالة مِنْ قِبَل السويديين العاديين الذين يصعب إقناعهم بمزاعم مفادها أن أحكام الإسلام تتضمن تمكين النساء. سنناقش هذا التنافر بالنسبة إلى: (1) اعتماد النساء على سلطة إسلامية أخرى. (2) الولاء الرئيس للنساء في مجتمع مسلم يهيمن عليه الذكور، أثناء الصراعات المعلنة. وكذلك سأشدد على أنه في السياقات غير الرسمية، وفي الحياة الخاصة، تضع النساء مسألة النوع الاجتماعي (الجندر) على الأجندة، وينخرطن في مداولات فكرية، ويختبرن قيمًا وممارسات بديلة أخرى.
https://www.almesbar.net/%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%ad%d8%af%d9%8a-%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%af%d8%a7%d8%ae%d9%84-%d8%b1%d9%88%d8%a7%d8%a8%d8%b7-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%a8%d9%8a%d8%a8%d8%a9-%d9%88%d9%82%d9%8a%d8%a7%d8%af%d8%a9/



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الإسلام في السويد : مخاطر الإسلاموية وتحديات الإندماج
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة