أفغانستان بعد الإنسحاب الأمريكي : حصاد التطرفات


تأليف :

الناشر : دبي : مركز المسبار للدراسات والبحوث Al Mesbar Studies & Research Center

سنة النشر : 2021

السلسلة : كتاب المسبار ، 178

الوسوم - سياسة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يدرس الكتاب الانسحاب الأميركي من أفغانستان، الذي نتج عنه: تمدد حركة طالبان ودخولها إلى العاصمة الأفغانية كابل، ويعالج ثوران الأسئلة حول جدوى الحرب على الإرهاب، وقيمها، ويقيّد محاولات تقييم الاستراتيجية الأميركية في مكافحته، فيرصد محاولة المتفائلين المنافحة عنها بتفهّم إعادة ترتيب سُلّم الأخطار؛ والتهوين من الإرهاب فيه، بينما تواطأ المتشائمون على اتهامها بالفشل الفكري، وتأكيد أنّ المفاهيم الخاطئة، والأسئلة المضللة، أدت إلى الأفعال الناقصة والاستراتيجية الغامضة التي أورثت المنطقة حصادًا مرًا، وساهمت في نشوء تطرفات متعددة الاستخدامات.
وصمت أولى دراسات الكتاب الاستراتيجية الأميركية في أفغانستان بالفشل، وشخّصت مكافحة الإرهاب على أنه «خلل بُني على خلل»، معتمدة على أخطاء في فهم ماهية الإرهاب، واصفةً الاستراتيجية بأنها «خفيفة الوزن»، وأنّ أهدافها مسيَّسة تتبدل بتبدل الإدارات الأميركية لا الواقع. تجاوزت الدراسة نجاحات تحييد أسامة بن لادن، وحصار القاعدة وشبكة تمويلها، إلى السلبيات التي يختصرها سؤال: هل زاد عدد التنظيمات الإرهابية أم تناقص؟ وحاولت أن تخلص من التجربة لفشل التغيير الاجتماعي القسري، قبل أن تؤكد حقيقة أن الرهان على التزام طالبان بالتعهدات؛ لا يعدو أن يكون محاولة لتبرير الانسحاب المتعجل.
https://www.almesbar.net/%d8%a3%d9%81%d8%ba%d8%a7%d9%86%d8%b3%d8%aa%d8%a7%d9%86-%d8%a8%d8%b9%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%86%d8%b3%d8%ad%d8%a7%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%85%d9%8a%d8%b1%d9%83%d9%8a-%d8%ad%d8%b5%d8%a7%d8%af/



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


أفغانستان بعد الإنسحاب الأمريكي : حصاد التطرفات
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة