الإمارات سيرورة النهضة وجدل التاريخ والعروبة


تأليف :

الناشر : دبي : ندوة الثقافة والعلوم Dubai : The Cultural & Scientific Association

سنة النشر : 2021

عدد الصفحات : 118

الوسوم - إجتماع - ثقافة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يحتوي على قسمين، الأول بعنوان قصة الإمارات..سيرورة النهضة، والذي يتفرع إلى 11 موضوعاً هي: تحديات واستجابات، آفاق الخمسين عاماً...تبدأ اليوم، أيقونات ثقافية جديدة، الاستثمار في الأمل، تخيل المستقبل، في البدء.. سؤال الذات، رأس المال الاجتماعي.. مخزون وطني، قلق القيم، أسئلة الهوية الوطنية، الثقافة في رؤية المستقبل، لحظة تأمل في الكون.
ويأتي القسم الثاني بعنوان جدل التاريخ والعروبة وإدارة التنوع، وتندرج تحته 5 عناوين فرعية هي: مصر التي في خاطري، متعبون من عروبتنا، في كتابة السير والمذكرات، دروس التاريخ وعبره.
من يقرأ مؤلفات الدكتور يوسف الحسن يجد أنه يخاطب عقل وقلب القارئ بلغة سلسة سهلة ممتنعة، وكأنه يتخذ من القارئ صديقاً له يشاركه في الرؤيا والتفكير؛ لذلك استطاع أن يلامس وجدان العديد من القرّاء، وهو مهموم بقضايا الأمة العربية وهويتها وثقافتها، لكنه يكتب وعيناه على الأمل الجميل والنور القادم من نهاية النفق.
يؤكد الدكتور الحسن في المقدمة أن هذا الكتاب من وحي أحداث وتجارب ولحظات ممتدة، عاشها ووقف أمامها لإدراك ماهيتها وسيرورتها وصيرورتها، وسجل بعضها كي لا تفلت منه، وعبر عن بعضها الآخر في مقالات وبحوث ومحاضرات وحوارات، وتفاعل معها أثناء انشغالاته الفكرية والعملية في حقول الدبلوماسية والسياسة والثقافة والإعلام، منذ مطلع سبعينات القرن الماضي وحتى الآن.
وقد شكلت أسئلة الثقافة والهوية الوطنية ومنظومة القيم في القسم الأول من الكتاب جوهر تلك العصارات الفكرية والتي أعطاها الكاتب أولوية، بمناسبة الذكرى الخمسين لولادة الإمارات، ووقف أمامها وقفة تأمل، مدركاً لمعاني وأبعاد التطور والتقدم الذي تحقق، والوعي بالواقع القائم المحيط، والتطلع لاستشراف المستقبل.
ويوضح الدكتور الحسن في البدء كانت الثقافة مثلما كانت الهوية والتنوع أيضاً في حياة شعب الإمارات، وهي قضايا بالغة الأهمية وشديدة الإلحاح، هكذا كانت فيما مضى ويقيناً هي أشد أهمية وأكثر إلحاحاً في العقود الخمسة القادمة.
وقد ألحت على الكاتب وهو يبحث في هذه الأسئلة ويسبر أغوارها، الحاجة إلى استشراف المستقبل، ودور الثقافة والهوية في رسم ملامحه ومضمونه والنظر بالعين والقلب والعقل، والاستثمار في الحلم والأمل، واعتبار أن المستقبل هو ثمرة ما نفعله أو لا نفعله منذ الآن، وفي الوقت نفسه فإن استشراف الغد لا يكون بالقفز فوق الوقائع، وإنما بالجسارة الرشيدة في التعامل معها، وبخاصة أن المستقبل يحمل في طياته دورات تاريخية مكتنزة بالتطور التقني الهائل، وبالصراعات السياسية والتنافس الاقتصادي المتوحش والأناني، والمخاطر البيئية والوبائية المختلفة والمستجدة، والأزمات الديموغرافية والهجرات السكانية.
https://www.alkhaleej.ae/2021-11-17/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%B6%D8%A9-%D9%84%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86/%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D9%83%D8%AA%D8%A8/%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الإمارات سيرورة النهضة وجدل التاريخ والعروبة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33290
المؤلفون
18443
الناشرون
1828
الأخبار
10180

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة