دور الفضائيات العربية في تعزيز وظائف الإعلام الإسلامي المتخصص : دراسة وصفية تحليلية تطبيقاً على عينة من مشاهدي برامج فضائية الشارقة 2015 - 2019 م


تأليف :

الناشر : الخرطوم : جامعة أم درمان الإسلامية

سنة النشر : 2021

الوسوم - إعلام - رسائل جامعية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


بحث مقدم لنيل درجة الدكتوراة في الإعلام .
كشفت دراسة أكاديمية بحثية أن برامج قناة الشارقة التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون تطبق عناصر الإعلام الهادف بنسبة 86%، وأنها ملتزمة برؤية واضحة للارتقاء بوعي الجمهور وتحافظ على قيمه، ضمن خطاب يركز على الفكر المستنير، يتناسب مع الأبعاد الثقافية العربية والإسلامية.
جاء ذلك نتيجة دراسة أجرتها الباحثة السودانية رنده عبد الله حول قناة الشارقة لنيل درجة الدكتوراه، في بحث حمل عنوان "دور الفضائيات العربية في تعزيز وظائف الإعلام الإسلامي المتخصص"، اعتمدت في جانبه التطبيقي على استبيان عينة من مشاهدي برامج قناة الشارقة خلال الأعوام 2015 وحتى 2019.
وحول السبب الذي دفعها إلى اختيار قناة الشارقة موضوعاً لبحثها لنيل درجة الدكتوراه، أوضحت الباحثة أن محتوى رسالتها مكرس لإلقاء الضوء على فضائية عربية تعنى بالإعلام الإسلامي المتخصص، وإبراز عناصر الإعلام المؤطر بالقيم والرسائل الهادفة التي تخاطب أفراد العائلة العربية، مشيرة إلى أنها وجدت هذه المعادلة تتحقق في قناة الشارقة.
ولفتت الباحثة إلى عمق الرسائل الهادفة التي تقدمها قناة الشارقة في برامجها للمشاهد العربي والعالمي، ضمن رؤية القناة لتقديم محتوى يخاطب وعي المجتمع، من منظور يعتمد على نقل المعلومة إلى المشاهد بسلاسة في التعبير ودقة في اختيار البرامج، وتوجه ثقافي يراعي البعد الحضاري العربي والإسلامي المعتدل.
https://www.sharjah24.ae/ar/articles/2021/07/26/ag2



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


دور الفضائيات العربية في تعزيز وظائف الإعلام الإسلامي المتخصص : دراسة وصفية تحليلية تطبيقاً على عينة من مشاهدي برامج فضائية الشارقة 2015 - 2019 م
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة