المسيحية الأفريقية في إثيوبيا : الأصول ، العلاقات ، الدولة


تأليف :

الناشر : دبي : مركز المسبار للدراسات والبحوث Al Mesbar Studies & Research Center

سنة النشر : 2021

السلسلة : كتاب المسبار ، 173

الوسوم - ديانات

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


بقي القرن الأفريقي، مهداً للتأثيرات المزدوجة والفريدة بين: المسيحية الأرثوذكسية؛ واليهودية التوراتية؛ والإسلام العربي، منذ عهد أنبياء الرسالات الثلاثة. لذا اعتنى الكتاب بعلاقات المسيحية الإثيوبية الخارجية: مع الإمبراطوريات، والداخلية: مع المجتمعات؛ فراقب تماسكها في رعاية الممالك التاريخية، وقيامها بالربط بينها، مع الحفاظ على ولائها للكنيسة القبطية في الإسكندرية، الذي استمرّ حتى ظهور الدولة الوطنية وفكرتها القومية، فسقوط حكم الإمبراطور هيلا سيلاسي (Haile Selassie) عام 1974، وهو المنسوب إلى السلالة السليمانية، الناتجة عن تزاوج ملكة سبأ والملك سليمان، حسب الرواية الإثيوبية!
بدأ الكتاب بمادةٍ تطرح الوجوه المتعددة للمسيحية في أفريقيا، منذ جذورها الأولى في عهد السيد المسيح حتى القرن العشرين واستقلال دول القارة، مناقشاً أهم المصادر التاريخية حول المسيحية الإثيوبية المبكِّرة، وسجالات تأسيسها التي يمكن إيجازها باثنين: الأول تعتمد عليه الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المنتصرة للقرن الرابع الميلادي، حين أجاز بابا الإسكندرية أثناسيوس (Athanasius)، الأسقف فرومنتيوس (Frumentius) (الأبونا سلامة) لمواصلة عمله في بلاط الملك إزانا (Ezana). وتتفق معها الدراسات التاريخية حول نشوء المسيحية النظامية التابعة لكنيسة الإسكندرية في الحقبة نفسها. يستند المصدر الآخر إلى القرينة التاريخية الإثيوبية وأدلتها الأثرية والنصية والسورية والرسولية، ويحاجج بالأدلة الإنجيلية والتاريخ الشعبي اللذين يعيدانها إلى عام 63!
https://www.almesbar.net/%d9%84%d9%85%d8%b3%d9%8a%d8%ad%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%81%d8%b1%d9%8a%d9%82%d9%8a%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d8%a5%d8%ab%d9%8a%d9%88%d8%a8%d9%8a%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b5%d9%88%d9%84%d8%8c/



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


المسيحية الأفريقية في إثيوبيا : الأصول ، العلاقات ، الدولة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33570
المؤلفون
18581
الناشرون
1833
الأخبار
10288

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة