اليازرة بين الأداء الفني والعمل الحرفي


تأليف :

مؤلف ثاني :

الناشر : الشارقة : معهد الشارقة للتراث Sharjah Institute for Heritage

سنة النشر : 2021

عدد الصفحات : 257

ردمك ISBN 9789948381976

الوسوم - تراث

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يشير الكتاب إلى أهمية الصوت والأداء الفني في العمل الحرفي، ويضيء عوالم الكتابة حول المهن التقليدية وأداءاتها الفنية المختلفة بصورة عامة، ويسهم الكتاب في المحافظة على المهن التقليدية، وتدوين طرقها وأساليبها. يوثق الكتاب الكلمات المغناة ومعانيها ومضامينها وإشاراتها وصلتها بالعمل اليدوي نفسه.
«اليازرة» أو«مضخة الثور»، واحدة من هذه الأدوات التي تروي الحكاية. استخدمها المزارعون لري حقولهم ومزارعهم في أماكن عدة، من أرض الإمارات الطيبة، ابتكرها الأهالي ومكنتهم، رغم بساطتها، من زراعة النخيل وكثير من المحاصيل التي تسد حاجاتهم الغذائية وتتحول إلى سلع يمكن عبر قوافل التجارة مبادلتها وتحقيق المكاسب.
«اليازرة» آلة بسيطة في مكوناتها وفكرة تشغيلها، تعتمد على استغلال قوة الحيوان في استخراج المياه، وغالباً ما يتم انتقاء ثور قوي ليقوم بالمهمة التي تبدو بسيطة، ولكنها في الواقع تحتاج إلى قدر كبير من المهارة، سواء في قيادة الثور وتوجيهه والتعامل معه، أو في إعداد المنطقة التي سيتحرك فيها الثور..
يحتوي الكتاب على المقابلات التي تم إجراؤها من قبل المؤلفين مع عدد من العاملين السابقين في مهنة اليازرة. ونتج عن ذلك معرفة كيفية التفاعل بين العمل والصوت. وما مدى تأثير الصوت المغنى في عمل الثور. والتعرف كذلك إلى الأداء الفني الذي يساعد على تمضية الوقت، وهو نوع من الترفيه يقوم به عامل اليازرة عن نفسه أثناء العمل.
وقد تم من قبل المقابلات ذكر أجزاء اليازرة. وأنواع الخشب التي تصنع منها اليازرة، وما أفضلها. كما ذكر الرواة عدداً من الألفاظ الواصفة لأجزاء اليازرة،ولفتوا الأنظار إلى مساحة الأراضي المزروعة التي تسقيها اليازرة. ونوعية المزروعات التي تسقى باليازرة.
حيث تعرف المؤلفان من المقابلات إلى مدى انتشار السقي باليازرة قبل وصول ماكينات السقي الحديثة التي قضت نهائياً على العمل باليازرة التي أصبحت بعد ذلك مجرد ذكرى.
https://www.albayan.ae/culture-art/heritage/2023-02-17-1.4616968



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


اليازرة بين الأداء الفني والعمل الحرفي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة