التربية المسرحية : أثر المسرح على مستقبل التعليم


تأليف :

الناشر : الشارقة : الهيئة العربية للمسرح

سنة النشر : 2020

عدد الصفحات : 158

السلسلة : دراسات ، 83

ردمك ISBN 9789948368489

الوسوم - التربية والتعليم - فنون - مسرحية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


إن المقصود بالدراما التعليمية – تشرح مؤلفة الكتاب – هو العمل على مسرحة المناهج والبرامج والمقررات الدراسية لخدمة الطفل المتعلم وتحقيق الوظائف التربوية والتعليمية عن طريق تقديم الخبرات التعليمية داخل الفصل الدراسي..
وتضيف بأنَّ الدراما التعليمية تقوم أساسًا على شرح الدروس وتفسيرها بالاعتماد على آليات درامية تنشيطية منها تقليد الشخصيات واستخدام الألعاب وتبادل الأدوار.
يقول د.يعقوب الشاروني في تقديمه لمؤلف (التربية المسرحية: أثر المسرح على مستقبل التعليم) “إن هذا الكتاب يقدم إضاءة قوية على وسيلة أصبحت من أهم الوسائل في مجال تطوير التعليم، عندما يتحول المتعلم إلى عنصر فعال وحاسم في العملية التعليمية، عن طريق المسرح والتمثيل”.
يلي مقدمة د.يعقوب الشاروني ومقدمة المؤلفة، أربعة فصول جاءت كالآتي:
الفصل الأول: المسرح البريشتي وأثر تقنياته في تطوير الدراما التعليمية
الفصل الثاني: المسرح وإسهامه في تعزيز الهوية وتنمية قدرات المراهقين (تجربة “الجرن” نموذجًا)
الفصل الثالث: الدمج بين استراتيجية التعليم المقلوب والتعليم النشط ومسرحة المناهج وأثرها في فصول محو الأمية وتعليم كبار السن والمتسربين من التعليم والتعليم المفتوح بالتطبيق على تجربة (التابلت)
الفصل الرابع: الدراماتورجية ومسرحة المناهج.. إشكالية النظرية والتطبيق.
يتناول الكتاب من خلال فصوله الأربعة، المسرح البريشتي وتطوير الدراما التعليمية من خلال رؤية ملحمية تربوية.. بعدها طرق تنمية القدرات الخاصة بفئة المراهقين التي تعتبر من المراحل المهمة والحساسة في بناء الإنسان من حيث هو فرد، ثم بناء المجتمع من حيث هو كيان، كما يتناول دراسة حالة تجسدت من خلال تجربة مسرح الجرن التي عملت على نشر المسرح في كل القرى المصرية.
ويتناول أيضا موضوع الدمج بين استراتيجية التعليم المقلوب والتعليم النشط ومسرحة المناهج واختبار أثر هذه الاستراتيجية في محو الأمية وتعليم كبار السن وكذلك المتسربين من التعليم والتعليم المفتوح، باعتبارها نموذجًا متطورًا، كما يتناول البحث تجربة وزارة التربية والتعليم في تطبيق تلك الاستراتيجية من خلال “التابلت”.
وترصد الباحثة د.راندا رزق في كتابها آليات النهوض بالدور الدراماتورجي في تطوير مسرحة المناهج ومُعالجة ضعفها، وتحديد علاقة ذلك الدور بغيره من الأدوار الأخرى داخل العمل المسرحي في إطار تحديد مفهوم الدراماتورجية والدراماتورج وتطوره عبر تاريخ الممارسة المسرحية، لتختم محتويات الكتاب بقائمة المراجع وسيرة ذاتية.
https://atitheatre.ae/%D8%A5%D8%B5%D8%AF%D8%A7%D8%B1-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D9%84%D9%84%D9%87%D9%8A%D8%A6%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1/



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


التربية المسرحية : أثر المسرح على مستقبل التعليم
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33276
المؤلفون
18439
الناشرون
1828
الأخبار
10179

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة