سجالات نسوية في الأديان الإبراهيمية : التاريخ والمناهج


تأليف :

الناشر : دبي : مركز المسبار للدراسات والبحوث Al Mesbar Studies & Research Center

سنة النشر : 2020

السلسلة : كتاب المسبار ، 167

الوسوم - ديانات

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يأتي الكتاب استكمالاً لهدفٍ قصدته بِضْعَةٌ من إصدارات المركز، تناولت فاعلية النساء في المعرفة الدينية، ومواضعهن في الحركات الإسلاموية، وفي تصوراتها، وموقعهن في الأديان والثقافات في الشرق؛ سواء لدى أقليات إيران وتركيا، أو في كردستان ودول الخليج. وحظيت دراسات المجال الإبراهيمي بالاهتمام، لا سيّما تلك التي ركزت على الحوارات المبكِّرة والتسامح وفضاءات العيش المشترك؛ وقارنت التعاطي مع قضايا السياسة والمجتمع. ولأن المرأة جزء لا يتجزأ من التاريخ الديني ووقائعه؛ فإن قراءة سيرتها في النصوص المقدسة مهمة، والأهم رصد مسار تأويلها إياها.
قدمت الدراسات التصور النسوي لمواقع النساء وأدوارهن في الأديان الإبراهيمية، فناقشت خلاصات الباحثات في العهد القديم واللاهوت المسيحي، وتأويلاتهن للحضور النسائي الديني والتاريخي في الكتاب المقدس، ولاحظت الجهد التأويلي لدى المنضويات في «النسوية الإسلامية»، ورصدت سعيهن لتكريس مفهومهن للمساواة، اعتماداً على مقارباتٍ عدة، من بينها مفهوم القسط في القرآن الكريم. وفي دراسةٍ جدلية، أُثيرت قضية رئاسة النساء للعبادة في اليهودية والمسيحية والإسلام من منظورٍ مقارن.
تطرّق الكتاب إلى سير نساء العهد القديم، محلِّلاً قضيّة تصوّر الخلق من المنظور «الجندري»؛ ومبرزاً الأدوار الاجتماعية والدينية والسياسية التي لعبتها النساء الواردة أسماؤهن في التوراة، فسعى إلى تفسير أطر التمايز بين الجنسين، دون أن ينفي رحابة النص الديني وإمكاناته الواسعة؛ إذ تميَّز عصر بداية الممالك بوجود نساء قويات تركن بصمتهن عليه، كما تكشف القصص التوراتية عن وجود ملكات مستشارات وحكيمات.
https://www.almesbar.net/%d8%b3%d8%ac%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d9%86%d8%b3%d9%88%d9%8a%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%af%d9%8a%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%a8%d8%b1%d8%a7%d9%87%d9%8a%d9%85%d9%8a%d8%a9-%d8%a7/



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


سجالات نسوية في الأديان الإبراهيمية : التاريخ والمناهج
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33616
المؤلفون
18613
الناشرون
1836
الأخبار
10314

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة