أمينة


تأليف :

الناشر : دبي : منشورات غاف

سنة النشر : 2022

عدد الصفحات : 210

ردمك ISBN 9789948404060

الوسوم - أدب - شعر

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


في حالة الألم، عندما يكون القلب مكاناً تسكن فيه القصيدة، وتتألق جملها كأنها باب في غرفة أثرية عند زاوية في زقاق في قرية لم تزل تعبث بالرمل ليصبح زجاجاً لنوافذ غرفها. هكذا يكمن الجرح العميق في وجدان الشاعر الجميل أحمد العسم، يتجلى من خلال (الحبيبة) أمينة وهي في المعنى، تراب بخوره في الصميم عبق من تاريخ، ونسق من نوايا، وحدق يتوخى نعيمه من ناعسات الطرف، ومن سامقات العود، ومن باسقات الأبجدية، هناك حيث تكمن حقيقة العسم، في زمن تتقلص فيه كل المسافات، وخطوط الطول والعرض، ولا يبقى للاسم غير حلمه الأطول من ظل السدرة في بيته القديم، هو هكذا يكتب لنا العسم عن دورة الزمن الدموية، وعن شهقة امرأة مضها تكسر المرايا، وعن فكرة ربما لم تتفتق لوزتها عن عذوبة، أو حتى عن وعي في ذلك الغصن الذي تثقله.
العسم في قصيدته (أمينة) يحمل على كتف القصيدة شعرية بالغة الثراء، سخية، رخية، رضية، فتية في تماهيها مع الواقع، كما هي في المضمون تمرر شيئاً من الأشواق، إلى فكرة ضيعها الطوفان فباتت مثل قطعة أثرية لا يراها إلا الباحثون عن ذات في معمعة الأشواق المهدره.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


أمينة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
29619
المؤلفون
16646
الناشرون
1670
الأخبار
9493

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة