جريمة غسل الأموال : مفهومها - أبعادها - آثارها .. وإستراتيجيات مكافحتها


تأليف :

مؤلف ثاني :

الناشر : أبوظبي : مركز تريندز للبحوث والإستشارات

سنة النشر : 2022

عدد الصفحات : 175

ردمك ISBN 9789948806318

الوسوم - قانون - أمن

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


لئن عُرفت جريمة غسل الأموال بوصفها ظاهرة اقتصادية واجتماعية منذ أقدم العصور، فإن تجريمها دولياً لم يتم إلا في أوائل القرن الحادي والعشرين؛ فبَعد أن أدرك العالم مدى خطورة هذه الجريمة، صنفتها اتفاقيات دولية عديدة ضمن قائمة الجرائم التي يتعدى تأثيرها السلبي الاقتصاد العالمي ومؤسساته التجارية والمالية، ليشمل كذلك تهديد الأمن الدولي والسلم العالمي برمته.
وإزاء قلة الكتابات العربية التي تصدَّت بالبحث والتمحيص والتحليل لهذه الظاهرة العالمية، يعدُّ هذا الكتاب محاولة علمية جادة ورصينة لإغناء المكتبة العربية المتخصصة بجملة من الأفكار والرؤى التي تحلل وتناقش موضوعات وقضايا تتعلق بجريمة غسل الأموال، وما ينجرُّ عنها من نتائج وما تتطلبه مكافحتها من استراتيجيات وطنية وإقليمية ودولية لمحاصرة أسباب تلك الجريمة وتداعياتها.
ويقع الكتاب في ستة فصول تنطلق من التأصيل النظري لظاهرة غسل الأموال، مروراً بتحليل ظروف نشأتها والمحطات الرئيسية في تطورها، لتصل إلى الشكل الذي باتت عليه حالياً في الاقتصاد العالمي، ثم يبحث الكتاب علاقتها بالجرائم الأخرى، كالمخدرات والفساد والإرهاب والجريمة المنظمة. كما تقف فصول الكتاب على أبرز الجهود الدولية والإقليمية والوطنية الرامية إلى مكافحة هذه الجريمة العالمية الطابع، مع إلقاء أضواء إضافية على أبرز الجهود العربية في هذا الصدد.
وانطلاقاً من مراجعة التحديات الماثلة في طريق مكافحة جرائم غسل الأموال، واعتماداً على تعلُّم الدروس والخبرات الدولية الملهمة، يقدم الكتاب رؤية استراتيجية عربية ترتكز على العناية بالبحث العلمي وتدريب الكوادر العربية، وتدعو إلى استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية لمكافحة هذا الصنف من الجرائم في وطننا العربي.
https://trendsresearch.org/ar/publication/%d8%ac%d8%b1%d9%8a%d9%85%d8%a9-%d8%ba%d8%b3%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%85%d9%88%d8%a7%d9%84-%d9%85%d9%81%d9%87%d9%88%d9%85%d9%87%d8%a7-%d8%a3%d8%a8%d8%b9%d8%a7%d8%af%d9%87%d8%a7-%d8%a2%d8%ab/



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


جريمة غسل الأموال : مفهومها - أبعادها - آثارها .. وإستراتيجيات مكافحتها
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة