الباورة والشراع : قصص الأسفار في الخليج العربي قديماً


تأليف :

الناشر : الفجيرة : دار المحيط للنشر

سنة النشر : 2022

عدد الصفحات : 200

ردمك ISBN 9789948845294

الوسوم - تاريخ - تراث

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


كان الخليج ساحة تبادل السلع والعادات والخبرات، ومنفذًا باتجاه العالم شرقًا وغربًا، بمهارة بحّارة يختلف دور كل ّ منهم سواء أكان نوخذة أو مجدميًا أو غيصًا أو سيبًا. كانت رحلاتهم تبدأ بتوديع الأهل والأحباب في الجهة الأخرى من الشاطئ، فمهنة البحّار للغالبية العظمى كانت رائجة في تلك الحقبة في الخليج العربي، نشأت عنها الأسفار والمغامرات، والكثير من القصص والحكايات، وبجانب متعتها وألمها تعدّ مادّة تاريخية قيّمة. هذا الكتاب يوثّق تلك الحكايات قبل أن تصبح طي النسيان.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الباورة والشراع : قصص الأسفار في الخليج العربي قديماً
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33532
المؤلفون
18555
الناشرون
1833
الأخبار
10282

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة