إتحاف الناس بشرح قصيدة ابن عديم في قبيلة بني ياس


تأليف :

الناشر : أبوظبي : دائرة الثقافة والسياحة Abu Dhabi : Department of Culture and Tourism

الناشر 2 : أبوظبي : أكاديمية الشعر

سنة النشر : 2020

عدد الصفحات : 89

ردمك ISBN 9789948357421

الوسوم - أدب - تاريخ - شعر

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يعتبر هذا الكتاب حلقة من سلسلة تاريخية عن قبيلة بني ياس التي صنعت لها في المنطقة تاريخا ولا تزال قوية تصنع لها عزا على عزها وتبني لها أمجادا عريقة ، ويعد الكتاب بمثابة مرجع هام للدارسين والباحثين في تاريخ بني ياس .
وتناول المرر في كتابه عدة تعريفات هامة قبل شرح القصيدة، منها علم الأنساب وتاريخه وما يترتب عليه من الأحكام والمعارف الدينية.
وتطرق إلى نسب قبيلة بني ياس، كونها من أشهر القبائل في شرق الجزيرة العربية، أما موطنهم الأصلي هو الظفرة، وقد ورد ذكرهم في مراجع عدة على لسان مؤرخين كثر.
وتناول عشائر بني ياس، وذكر تقسيمات السنة لدى أهالي منطقة الظفرة مقر بني ياس وهي أربعة مواسم: الصفيري والشتاء والصيف والقيظ، كما تطرق إلى سكان منطقة الظفرة .http://www.wam.ae/ar/details/1395303042210



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


إتحاف الناس بشرح قصيدة ابن عديم في قبيلة بني ياس
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة