بيوت مدينة الشارقة والقرى المجاورة لها وساكنوها


تأليف :

مؤلف ثاني :

الناشر : الشارقة : منشورات القاسمي Sharjah : Al Qasimi Publications

سنة النشر : 2022

عدد الصفحات : 277

ردمك ISBN 9789948469810

الوسوم - تاريخ - جغرافيا

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


ساهم في إعداد الكتاب و الجمع الميداني والأرشيفي والتوثيقي هيئة تنفيذ المبادرات في إمارة الشارقة و الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في إمارة الشارقة وقام بالعمل الهندسي المدني الإحصائي دائرة التخطيط والمساحة ودائرة التسجيل العقاري .
يتضمن الكتاب جميع وثائق وخرائط وصور أحياء / وفرجان / الشارقة وبيوتها القديمة بالأرقام والتفاصيل موثقة بصور جوية للإمارة التقطت عام 1960.
و يستعرض الكتاب بالتفصيل والخرائط أحياء الشارقة وقسم كل حي إلى أربعة أجزاء أو أكثر لكثرة البيوت التي تظهر في الصور بشكل واضح ليتمكن كل إنسان من مشاهدة بيته والاستدلال عليه و البيوت جميعها مرقمة والرقم مكتوب في الصفحات اللاحقة ومذكور لكل بيت اسم مالكه وأبنائه.
ولم يكتف الكتاب بذلك بل ذكر الأبراج والمساجد والأسواق ومن يبيعون فيها والنوع الذي يباع فيها وكانت في هذه الفترة كل الأحياء موجودة كالمريجة والشيوخ والشويهين والشرق ويضاف في اللاحق أحياء أخرى كالحيرة والخان واللية.
يشتمل الكتاب على خرائط ومعلومات دقيقة عن الشارقة بدءا من فريج المريجة إلى فريج الشيوخ إلى فريج الشويهين إلى فريج المجرة إلى فريج آل علي/ الهولي إلى فريج الشرق إلى قرية الحيرة إلى قرية اللية إلى قرية الخان .
و يوضح الكتاب بالرسوم والخرائط الأسواق الموجودة في الحارات فليس كلما أراد الناس التبضع ذهبوا إلى السوق الكبير إذ توجد في كل حارة محال تجارية و خبازون وكل ما يحتاج إليه أهالي الحارة والفريج وكذلك المصانع كمصنع النسيج ومصنع البلاط وغيرهما.
https://wam.ae/ar/details/1395303025122



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


بيوت مدينة الشارقة والقرى المجاورة لها وساكنوها
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33570
المؤلفون
18581
الناشرون
1833
الأخبار
10288

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة