السنع : الأقوال الشعبية المتداولة في المناسبات الاجتماعية : محتوى البرنامج التدريبي - الدورة الأولى 22 - 26 يونيو 2016


تأليف :

الناشر : الشارقة : معهد الشارقة للتراث Sharjah Institute for Heritage

سنة النشر : 2017

عدد الصفحات : 100

ردمك ISBN 9789948103950

الوسوم - تراث

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يشـتمل هـذا الكتاب عـلى محتوى أعمال ورشـة تدريبية قدمها الكاتب في معهـد الشارقة للتراث في الفترة من 22 – 27 يونيو 2016 ، بمشاركة عـدد مـن الباحثين والمتدربين الشباب في معهـد الشارقة للتراث ومركز التراث العربي .
ويقـدم هـذا الكاتب عـدداً من التعريفات لمصـطلح السـنع . ( فالسـنع ) هـو السـلوك المهـذب والتصرف الجميل في التواصل الإجتماعي . وتكشـف هـذه الكلمة الدقيقة والمعبرة معناها عـن أسـرار التعامل الناجح مـع الآخرين . فإذا أردت أن تكون مقبولاً ومحبوباً في المحيط الإجتماعي الذي تنتمي إليه ، وجب معرفة القواعـد الأسـاسـية المتمثلة في العبارات والممارسات السـلوكية في هـذا المجتمع .
أما مصـطلح " ذرب " فتعني الفصاحة في اللسان والتحدث بلباقة واتزان . و " الرزانة " تعني الشـخص الحصيف الحكيم ، رحب الصـدر والهادئ والمتزن الذي يتصرف بحكمة واتزان ووقار .
أما " التكانة " وهو من المصطلحات الشـعبية ، يسـتخدم بكثرة في اللهجات الخليجية فيعني الشـخص المتزن في تصرفاته وأقواله ، ويرجع البعض هـذا المصـطلح إلى اللغة الهندية وتعني : الأمر الجـيد أو الممتاز من كلمة " تيكهي" الهـندية .
ويتقاطـع مصـطلح السـنع مـع مصـطلحات أوسـع إنتشـاراً على مسـتوى الثقافة الشـعبية ، حيث قـدّم الكاتب تعريفات دقيقة لها مـن خلال عرضه لمواد هـذا الكتاب .
وقـد اشـتملت محتويات الكتاب على العناوين التالية : السـلام والتحية – أشـكال المصافحة – المصافحة باليدين – إشارات العين – الإبتسـام – الإسـتماع – المحادثة – الولادة – التطهير – الزواج – العلاقات الإجتماعية – الزيارات – طلب الحاجة – الولائم – السـفر والقدوم مـن الأسـفار – شـهر رمضان وعـيد الفطر – البيت الجديد وارتداء الحلى – إرتداء الملابس الجديدة – الحوادث والمصائب .
وقـد جاء في مقدمة الكتاب كلمة للدكتور عـبدالعزيز المسـلم قال فيها : " وفق توجيهات ودعم صـاحب السـمو الشـيخ الدكتور سـلطان بن محمـد القاسـمي عضـو المجلس الأعلى حاكم الشـارقة ، مضـت عـمليات النشـر في معهـد الشارقة للتراث بتسـارع محمـود ، جعل كثيراً مـن المهـتمين يتطلعون إلى أهمية وفعالية منشـورات المعهـد ومعها منشـورات مركز التراث العربي كونها ترفد المكتبة العربية والعالمية بما يمثل إضافة نوعية لها " .
في حين عـبر الدكتور محمـد حسـن عـبدالحافظ المدير الأكاديمي للمعهـد من خلال كلمته في الكتاب قائلاً : " هـذه تجربة ملهمة بالنسـبة لي ، مثلت نافذة مشـرقة على عالم السـنع في الإمارات والبحرين ، وكونت لدي معرفة بتقاليد إجتماعية راسـخة وراقية في المجتمع الإماراتي على وجه الخصوص ، وأدهشـني ارتباط معظمها بالتقاليد والآداب الموروثة التي تأسـسـنا بها ونشأنا عـليها في صـعيد مصر " .
والجدير بالذكر أن صـورة الغلاف والصـور الداخلية للكتاب من تصوير المصور الفوتوغرافي البحريني المحترف حرز يعقوب البنكي . https://www.albiladpress.com/news/2017/3326/spaces/462857.html



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


السنع : الأقوال الشعبية المتداولة في المناسبات الاجتماعية : محتوى البرنامج التدريبي - الدورة الأولى 22 - 26 يونيو 2016
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة