الشاعر الخطاط عبدالله محمد المساوى الهاشمي .. حياته ومختارات من شعره


تأليف :

الناشر : دبي : مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية

سنة النشر : 2022

عدد الصفحات : 357

السلسلة : أعلام من الإمارات ، 33

ردمك ISBN 9789948808367

الوسوم - أدب - فنون - تراجم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يأتي هذا الكتاب محاولة من المؤلف لإنصاف هذا الشاعر الجدير بالاهتمام، وللفت النظر إلى إنتاجه الشعري الغزير، وذلك تزامناً مع الذكرى المئوية لمولده حسب التقويم الهجري.
وقد تم تقسيم الكتاب إلى قسمين: القسم الأول بعنوان «حياته وشعره»، ويحوي تعريفاً بحياة الشاعر ونشأته والأعمال التي مارسها في حياته، مع التعريف بأسرته، لما لها من أثر في تكوينه وحضور في أشعاره.
كما يحوي دراسة فنية لشعره تتناول أهم خصائصه والأغراض التي تناولها. أما القسم الثاني فيحوي خمسين قصيدة مختارة من شعره، تمثل نماذج للأغراض الشعرية التي تناولها في شعره: قصائد وطنية، قصائد قومية، قصائد اجتماعية، قصائد عن الأسرة، قصائد في الغزل، قصائد تأملية، قصائد في الرثاء، قصائد متنوعة.
ويعد الشاعر الخطاط عبدالله محمد المُساوى الهاشمي (1925-2021) من شعراء الإمارات غزيري الإنتاج، فقد أصدر 8 دواوين شعرية، حوت ما يقارب 800 قصيدة.
وكان ينشر شعره في الصحف الإماراتية (الاتحاد والخليج) على مدى أكثر من عشرين عاماً بشكل أسبوعي تقريباً، كما نشر العديد من قصائده في المجلات الأسبوعية والشهرية في الإمارات ودول الخليج، مثل مجلة «زهرة الخليج» و«الصدى» (الإمارات)، و«الفيصل» و«المجلة العربية» (السعودية) و«العربي» (الكويت).
https://www.albayan.ae/culture-art/culture/2022-11-03-1.4551084



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الشاعر الخطاط عبدالله محمد المساوى الهاشمي .. حياته ومختارات من شعره
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة