100 قصيدة في إكسبو 2020


تأليف :

الناشر : أبوظبي : دائرة الثقافة والسياحة Abu Dhabi : Department of Culture and Tourism

الناشر 2 : أبوظبي : أكاديمية الشعر

سنة النشر : 2022

عدد الصفحات : 126

ردمك ISBN 9789948840114

الوسوم - أدب - شعر

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


احتفاء باستضافة دبي لإكسبو 2020، الذي تختتم دورته اليوم، صدر عن أكاديمية الشعر، التابعة للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، ديوان: (100 قصيدة في إكسبو 2020)، تضمن أبرز القصائد التي جادت بها قرائح الشعراء من دول الخليج والوطن العربي، وذلك بعد زيارتهم لأرض المهرجان، وتجولهم في مختلف أجنحته، وجاء الديوان في حجم من القطع الصغير، وبلغ عدد صفحاته 126 صفحة، وضمَّ قصائد المئة شاعر الذين تأهلوا إلى مرحلة المئة من مسابقة شاعر المليون في موسمها العاشر، ووظف كل واحد منهم أحاسيسه في التعبير عن مشاهداته في كل جناح من أجنحة الإكسبو.
ووصف الشعراء في قصائدهم، دولة الإمارات بـ (أرض الطموح)، لأنها حققت المعادلة الصعبة في جمع ثقافات الشعوب، وجنسيات عشرات دول العالم على أرضها، متمثلة في أجنحة الدول التي شاركت في معرض إكسبو 2020، وكان بالنسبة لها، بمثابة فرصة لتواصل العقول وصنع المستقبل وتبادل الأفكار.
وكان الحس الإنساني حاضراً في قصائد الشعراء بشكل لافت، وظهر جلياً من خلال وصفهم، دهشتهم وانبهارهم بضخامة الحدث العالمي، الذي فاق التوقعات، حيث جمع بين الماضي والحاضر والمستقبل، ليصبح علامة فارقة في مسيرة دولة الإمارات، تضاف إلى الإنجازات الكثيرة التي حققها أبناء الدولة.
ولم يغب عن ذاكرة الشعراء أثناء كتابتهم قصائدهم، مؤسس دولة الإمارات، المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، فكان له حضور بارز في قصائد الشعراء، التي وصفت فوز دبي في استضافة إكسبو 2020، وتنظيمه، بحصاد زرع زايد.
https://www.albayan.ae/expo/news/2022-03-31-1.4404807



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


100 قصيدة في إكسبو 2020
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33445
المؤلفون
18520
الناشرون
1829
الأخبار
10257

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة