The Shell birdwatching guide to the United Arab Emirates : including systematic checklist


تأليف :

مؤلف ثاني :

الناشر : Dubai : Hobby Publications

سنة النشر : 1998

عدد الصفحات : 96

ردمك ISBN 1872839053

الوسوم - علوم تطبيقية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


نشرت شركة شل في دولة الامارات دليلا جديدا لمحبي الطبيعة, وهو (دليل شل لرصد الطيور في الامارات العربية المتحدة) الذي يعد كتابا شاملا يتكون من 96 صفحة من تأليف كولين رتشاردسون وسايمن أسبينال . ويحتوي هذا الدليل, الذي يتميز بسهولة الاستخدام, على المعلومات العامة حول دولة الامارات وتقويم رصد الطيور فيها والنصائح المفيدة حول اختيار الوقت والموسم المناسبين والأدوات الضرورية التي يحتاج إلى حملها راصدي الطيور أثناء ممارستهم لهذه الهواية. وقال بادي برجز, مدير العلامة التجارية في شل: (سيبرهن الدليل على كونه مفيدا جدا لمحبي رصد الطيور حيث يمنحهم معلومات مفصلة جدا حول عدد أجناس الطيور التي تتواجد في المناطق المختلفة من دولة الامارات وأنواع هذه الأجناس) . وقد تم رصد حوالي 410 أجناس من الطيور في دولة الامارات خلال الخمسة والعشرين عاما الماضية, وذلك بالرغم من ان حوالي 100 من هذه الأجناس فقط, بما في ذلك عدد من الأجناس الغريبة المستوطنة للبلاد, تتكاثر سنويا. ويقول مؤلفا الكتاب: (تشكل دولة الامارات نقطة الالتقاء لمنطقتين جغرافيتين خاصتين بتوزيع الكائنات الحية. وإذا ما جمعت هذه الحقيقة مع حقيقة ان البلاد تقع على طريق مسار رئيسي لهجرة الطيور من أوروبا وآسيا إلى افريقيا, فإننا نستخلص من ذلك ان دولة الامارات توفر فرصا مذهلة لرصد الطيور) . ومما يذكر ان كولين رتشاردسون يعد المختص بتسجيل الطيور في البلاد. ويقيم كولين في دبي منذ عام 1967 وهو سكرتير لجنة الامارات لسجلات الطيور. أما سايمن أسبينال فهو مختص بعلم البيئة جاء إلى أبوظبي في عام 1993 ليرأس وحدة إدارة الحياة الفطرية في إحدى مؤسسات الأبحاث البيئية. ويحتل سايمن أيضا منصب المحرر البيئي لمجلة (اميريتس نيوز) . يقول المؤلفان: (نشكر شل على رعايتها الكريمة لهذا الكتاب, والذي نأمل أن يساعد الزوار في التخطيط لعطلات رصد الطيور أو يوفر للمقيمين في البلاد حافزا أكبر للخروج في أوقات فراغهم والاستمتاع بمراقبة أنواع الطيور الرائعة المتواجدة في دولة الامارات. ويتوافر الكتاب في جميع المكتبات الرئيسية في دولة الامارات.
https://www.albayan.ae/culture/1998-09-08-1.1010458



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


The Shell birdwatching guide to the United Arab Emirates : including systematic checklist
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33570
المؤلفون
18581
الناشرون
1833
الأخبار
10288

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة