الفيزياء النووية


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : دائرة الثقافة والسياحة Abu Dhabi : Department of Culture and Tourism

الناشر 2 : أبوظبي : مشروع كلمة للترجمة

سنة النشر : 2022

عدد الصفحات : 223

السلسلة : مقدمات موجزة

ردمك ISBN 9789948908616

الوسوم - علوم بحتة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


الفيزياء النوويَّة مجال فرعيٌّ من الفيزياء يُعنى بدراسة نُوى الذرَّات ومكوِّناتها وتفاعلاتها، بالإضافة إلى دراسة الجسيمات النوويَّة الأخرى. يقدم فرانك كلوس في هذه المقدمة الموجزة وصفاً تاريخياً لكيفية تطور هذا الفرع من الفيزياء منذ اكتشاف جوزيف جون طومسون جُسيم الإلكترون في أواخر القرن التاسع عشر. ويتضمن الكتـاب شـرح مكوِّنـات نُوى الـذرَّات وكيفيـة تشكُّل النُّوى الخفيفة خلال الانفجار العظيم، وآلية تشكُّل النُّوى الثقيلة في قلوب النجوم والمستعرات العظمى. كما يتناول كيفية استغلال علم الفيزياء النوويَّة في تتبُّع ما يحدث من تفاعلات داخل النجوم من هنا من الأرض! ومعرفة أعمار تلك النجوم والتنبؤ بما سيحدث لها مستقبلاً! ويستعرض أبرز التطبيقات المهمة الأخرى لعلم الفيزياء النوويَّة، وخاصةً في مجال تحديد أعمار الكائنات العضويَّة، والأدلة الجنائيَّة، والفحوصات الطبية، وغيرها.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الفيزياء النووية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33599
المؤلفون
18604
الناشرون
1836
الأخبار
10307

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة