اندفاع الدم : التاريخ الأسود للسائل الحيوي


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : دائرة الثقافة والسياحة Abu Dhabi : Department of Culture and Tourism

الناشر 2 : أبوظبي : مشروع كلمة للترجمة

سنة النشر : 2022

عدد الصفحات : 349

ردمك ISBN 9789948330653

الوسوم - تاريخ - معارف - فلسفة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


من أحدث الكتب التي ألَّفها المفكر جان فيربليتسي، وغرضه الوصول إلى إحلال علاقات «بيضاء» محل العلاقات «الحمراء» التي سادت تقريباً تاريخ البشرية كله، واجتثاث العنف الدموي من أصوله، وخلق البيئة المناسبة لذلك. يتتبّع الكتاب افتتان البشر بالدم، ويكشف كيف نظر إليه الناس قديماً وحديثاً، وما السبب في تغيير نظرتهم إليه، مقتصراً على التاريخ الثقافي الأوروبي منذ اليونانيين والرومانيين القدماء. لقد نظر الإنسانُ إلى الدم باعتباره أصل الحياة، وأصل الموت أيضاً، ومجدّد الأعمار والقاضي عليها في الوقت ذاته، وناقل الصحة وناقل المرض... ويسير المؤلف مع تاريخ هذه النظرة المتغيّرة والمتبدّلة، من العصور القديمة إلى اليوم الحاضر، من الشعوذة إلى علم النفس التجريبي، ومن الفلسفة إلى الدين والاكتشافات العلمية الحديثة.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


اندفاع الدم : التاريخ الأسود للسائل الحيوي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33599
المؤلفون
18604
الناشرون
1836
الأخبار
10307

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة