كتاب القلق ( الطبعة الكاملة )


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : دائرة الثقافة والسياحة Abu Dhabi : Department of Culture and Tourism

الناشر 2 : أبوظبي : مشروع كلمة للترجمة

سنة النشر : 2022

عدد الصفحات : 531

ردمك ISBN 9789948048534

الوسوم - أدب مترجم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يُعدُّ هذا الكتاب تحفة فرناندو پِسُوَّا النثريَّة، وأحد أعظم الأعمال الأدبيَّة التي ظهرت في القرن العشرين. وليستْ هذه المقولة من باب التهكُّم، حين نعرف أنَّ پِسُوَّا لم يُكمِل كتاب القلق قَطُّ. فلقد كان يعتقد، وهو يكدِّس هذه الشَّذرات بعضها فوق بعض في صندوقَيْن خشبيَّيْن كبيرين ظلَّا طيَّ النِّسيان سبعة وأربعين عاماً، «أنَّ إكماله سيكون شكلاً من أشكال الجُبن، أو العجز، أو كمسيرة مهزوم». غير أنَّ هذا الكتاب -الذي بذل محرِّروه المتعاقبون كلَّ ما في وسعهم لجمعه وإكماله- لا مندوحة عنه لِمَن يرغب في البَدْء بقراءة أعمال پِسُوَّا. بدأ كتاب القلَق بوصفه نوعاً من اليوميَّات الرمزيَّة، المتأثِّرة باليوميَّات والاعترافات التقليديَّة التي ظهرت في القرن التَّاسع عشر، بيد أنه انتهى بوصفه يوميَّاتِ شخصين مُتخيَّلين: ڤسنته غيدش، في البَدْء، ومِن ثَمَّ برناردو سوارش. وما يُميِّز هذه الطبعة، عن مختلف الطبعات الأخرى التي سبقتها، أنَّها تقترح قراءة الكتاب على الشَّاكلة التي ظهر عليها إلى الوجود، وليس بخلط نصوص الطَّوْر الأوَّل مع تلك التي تنتمي إلى الطَّوْر الثَّاني.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


كتاب القلق ( الطبعة الكاملة )
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33106
المؤلفون
18374
الناشرون
1811
الأخبار
10097

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة