الحرب الخفية


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : دائرة الثقافة والسياحة Abu Dhabi : Department of Culture and Tourism

الناشر 2 : أبوظبي : مشروع كلمة للترجمة

سنة النشر : 2022

عدد الصفحات : 371

ردمك ISBN 9789948811878

الوسوم - أدب مترجم - رواية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


في نهاية ربيع 1919، اختفت الإنفلونـزا الإسبانيّـة مـن دون أن يفهـم أحـد لمـاذا، وكيف. «السيّدة الإسبانيّـة» احتجبت عن الأنظار... في السنوات التالية لوحظ أنّها أصابت نصف سكّان العالم وفتكت بعددٍ يتراوح بين أربعين مليون شخص وخمسين مليون. حتّى أنّ الحرب العالميّـة الكبرى، التي قُتل فيها ثمانية عشر مليون شخص، كانت هزيلة بالمقارنة مع ما أمكن نعتُه يوماً بأكبر كارثـة طبيّـة فـي كلّ العصور. في الواقع، وكما لاحظ أحد علماء الجراثيم، تعدّ الحرب حادثة بسيطة يصنعها غباء الإنسان على هامش المعركة الأكثر فتكاً التي يخوضها منذ الأزل ضدّ الجراثيم. نُسيَ أمر الوباء. قيل إنّ أصله كان طبيعيّاً وإنّه في مكانٍ ما في أوروبا أو في آسيا أو في أميركا تحوَّرَ فيروس الإنفلونزا ليصبح قاتلاً، وإنّ الأجسام الحيّـة التي أضعفتها الحرب، وكذلك عمليّات النّزوح الهائلة التي أعقبت الهدنة سمحَت له بالانتشار في جميع أنحاء العالم. أمّا في ما يتعلّق بمعرفة أين ومتى بدأ فهذا أشبه بالبحث عن إبرة في كومة قشّ بحجم الكوكب.
https://www.wam.ae/ar/details/1395303199671



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الحرب الخفية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33521
المؤلفون
18551
الناشرون
1833
الأخبار
10279

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة