الإرهاب الرقمي من منظور جنائي : دراسة مقارنة


تأليف :

الناشر : القاهرة : دار النهضة العربية للنشر والتوزيع Cairo : Dar Al Nahda Al Arabia

سنة النشر : 2022

عدد الصفحات : 256

ردمك ISBN 9789770494479

الوسوم - قانون - أمن - حاسوب

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أصل الكتاب أطروحة دكتوراة .
أجازت كلية الحقوق بجامعة القاهرة، رسالة دكتوراه محلية حول الإرهاب الرقمي من منظور جنائي قدمها العقيد الدكتور سعيد غريب المزروعي، في وزارة الداخلية، والتي هدفت إلى البحث في التأصيل القانوني للإرهاب الرقمي، والوقوف على السياسة التشريعية لمواجهة الإرهاب الرقمي دولياً ومحلياً.
وأوضح المزروعي أن الإرهاب الإلكتروني موضع الدراسة، يعتبر تهديداً كبيراً، حيث يضرب الوحدة الوطنية الإلكترونية والسلام الاجتماعي الإلكتروني، فالوحدة الوطنية الإلكترونية توحد جميع المواطنين الذين يستخدمون التقنية الإلكترونية الرقمية على اختلاف عقائدهم وأصولهم وطبقاتهم الاجتماعية، وأما السلام الاجتماعي الإلكتروني فيعني تعايش المواطنين جميعاً مع ما قد يكون بينهم من اختلاف في العقيدة أو الأصول أو الطبقة الاجتماعية أو في إقليم نشأتهم أو إقامتهم في ظل الأمن العام الذي يشمل الجميع.
وأشار المزروعي أن أهم النتائج التي خلصت إليها الدراسة تتمحور حول وجود فجوة تشريعية بين القانون وهجمات الفضاء الإلكتروني «الإرهاب الرقمي».
وأضاف أن الإرهاب الإلكتروني خطر يتفاقم، ويمس بالأشخاص وحقوقهم وحرياتهم العامة، وكذلك الكيان الاجتماعي.
وخلصت الأطروحة إلى جملة من التوصيات منها أهمية سن تشريعات في الدول العربية، خاصة بالإرهاب الرقمي وذلك لآثاره المدمرة أكثر من الإرهاب التقليدي، وتدريس مادة تحمل عنوان الإرهاب الإلكتروني في المدارس والجامعات، هذا بالإضافة إلى العمل على إيجاد آليات بين الدول لتطبيق التعاون فيما بينها فيما يخص الإرهاب الرقمي، كما هو الحال بالنسبة للإرهاب التقليدي، والعمل على حرية تبادل المعلومات فيما بين الدول العربية، لبيان كل جديد فيما يخص الإرهاب الرقمي، سواء كانت خططاً مشتركة أو هجمات إلكترونية.
https://www.albayan.ae/uae/news/2021-02-05-1.4083840



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الإرهاب الرقمي من منظور جنائي : دراسة مقارنة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33604
المؤلفون
18605
الناشرون
1836
الأخبار
10307

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة