التجنيس و البناء السردي في كتاب ( قصتي ) لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم


تأليف :

الناشر : أبوظبي : دائرة الثقافة والسياحة Abu Dhabi : Department of Culture and Tourism

الناشر 2 : أبوظبي : مركز أبوظبي للغة العربية

سنة النشر : 2021

عدد الصفحات : 183

السلسلة : دراسات نقدية

ردمك ISBN 9789948331254

الوسوم - أدب - تراجم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يعد العمل محاولة لسد فجوة بحثية من خلال دراسة كتاب أدبي سردي إماراتي جديد لم تسبق دراسته إذ إن كتاب /قصتي/ الذي يمثل سيرة من الفكر المستنير لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم و يؤرخ لمسيرته ويسرد بشكل أو بآخر سيرة وطنية تؤرخ لإنجازات دولة الإمارات العربية المتحدة.
يأتي كتاب "التجنيس والبناء السردي" محاولة جادة لإلقاء الضوء على أدب السيرة الذاتية الذي يعد من الأجناس الأدبية الأقل حظا في الدراسات، رغم أهميتها الإنسانية الكبرى وجاذبيتها، لاسيما إذا ما ارتبط فعل كتابة الذات بشخصية رفيعة المستوى في المجتمع.
و تسبر المؤلفة أغوار كتاب /قصتي/ من وجهة نظر حداثية عبر البحث في إشكالية تجنيسه ومناقشته موضوعيا وفنيا؛ إذ يشكل التجنيس إشكالية جديدة خصبة في الدراسات المعاصرة علاوة على أن الدراسات السردية من أبرز ما يشتغل به الدارسون حديثا.
وجاء الكتاب في ثلاثة فصول، حمل الفصل الأول عنوان إشكالية التجنيس، وفيه ثلاثة مباحث هي مفهوم السيرة الذاتية، ومفهوم المذكرات، وكتاب /قصتي/ ما بين السيرة الذاتية والمذكرات.. أما الفصل الثاني فيحمل عنوان مضامين الكتاب وفيه أربعة مباحث تتمثل في المضمون الوطني، والمضمون القيادي، والمضمون الحكمي الفلسفي، والمضمون الإنساني.. والفصل الثالث يأتي بعنوان البناء السردي، وفيه مبحثان أولهما بعنوان العتبات، والثاني بعنوان العناصر السردية.
https://wam.ae/ar/details/1395303041679



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


التجنيس و البناء السردي في كتاب ( قصتي ) لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33521
المؤلفون
18551
الناشرون
1833
الأخبار
10279

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة