تقييم برامج نزع الراديكالية وإزالة التطرف : المبادرات الأهلية والرسمية


تأليف :

الناشر : دبي : مركز المسبار للدراسات والبحوث Al Mesbar Studies & Research Center

سنة النشر : 2022

السلسلة : كتاب المسبار الشهري ، 188

الوسوم - إجتماع - سياسة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يكمل الكتاب دراسة برامج مكافحة التّطرف، وتقييم دور التائبين في خلق فهم دقيق لشخصيات المتطرّفين، ويحفّز بناء نُهجٍ دقيقة لمعالجة الأسباب الكامنة، وتأمين قنوات حوارٍ نفسية وفكرية، كما يتناول تقييمًا للبرامج المتباينة لدى بعض الدول، التي اختلطت، بين تجارب تبنّتها أجهزة ردعية؛ ورسمتها، وأخرى اشتركت فيها مرجعيّات نفسية ودينية، وثالثة دخل فيها التّحفيز والتّرغيب، من حيث العناصر؛ أما من جهة الآماد فانقسمت إلى استراتيجيّة دائمة، وأخرى اتصفت بالوقتيّة، ومتابعة الخطر الراهن، لتحيّيده.

بدأ الكتاب، بدراسةٍ وضّحت الإطار المفاهيمي لممارسات نزع التطرف، لخّصت فيه أبرز استراتيجيات إعادة التأهيل، وعرضت الدروس المستفادة من برامج وممارسات نزع التّطرف، مع التركيز على مسألة المقاتلين الأجانب المُلِحّة، وطرق التّعامل معهم، وقيّمت مبدأ إعادة الإدماج نفسه، وتبيين مخاطر انتكاس التائبين من التّطرف والراديكالية، بناءً على دراسات إحصائية، أكّدت أن العودة إلى التطرف واردة، لكنها مرتبطة بالبرامج نفسها، وارتباطها بالرّكائز النفسيّة والاجتماعيّة، وإدراك العمق المجتمعي، ومساهمة فريق مُتخصّص في إعادة التأهيل الدّيني في عمليّات الإدماج، فنجاح البرامج يبدأ من لحظة الإعداد لها، بجرد الظّروف التي تكون المجتمعات بموجبها مستعدّة لقبول «السابقين»، والجهود المتطلّبة منهم. وزعمت الدّراسة أن المرونة القضائيّة مهمة، لاستيعاب حلٍّ يمكن أن يُحاكي «العدالة الانتقالية» لتلافي التعقيدات القانونية! كما زعمت أن استخدام ألفاظ تنفي الوصمة عن «المتطرف السابق» يسهم في تقبل المجتمع له، لتسكينه في خانة طبيعية، فالاستراتيجيات يجب أن تصمم خصيصًا لاحتياجات المجتمع ووجهات نظره، وقدرته على استيعاب العائدين أو نبذهم.
https://www.almesbar.net/%d8%aa%d9%82%d9%8a%d9%8a%d9%85-%d8%a8%d8%b1%d8%a7%d9%85%d8%ac-%d9%86%d8%b2%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%a7%d8%af%d9%8a%d9%83%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d9%88%d8%a5%d8%b2%d8%a7%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84/



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


تقييم برامج نزع الراديكالية وإزالة التطرف : المبادرات الأهلية والرسمية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33464
المؤلفون
18536
الناشرون
1830
الأخبار
10270

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة