شخصيات معاصرة شوهت الإسلام


تأليف :

الناشر : الشارقة : مكتبة وتسجيلات دروس الدار

سنة النشر : 2020

عدد الصفحات : 570

الوسوم - إسلام

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


- تناولت في هذا الكتاب ظاهرة تشويه #الإسلام وعرض موجز لجذورها التاريخية وبعض مظاهرها وأضرارها مع استعراض مفصَّل لجملة من أبرز الشخصيات والجماعات الحركية المعاصرة التي شوهت الإسلام .
- حرصت على إضافة الجديد في دراستي للشخصيات في الكتاب، ومن أمثلة ذلك رصد المنهج التكفيري للإخوان المسلمين من خلال مجلة "النذير" المجلة الناطقة باسم الإخوان التي صدرت في زمن حسن البنا وأشرف عليها والتي لم أجد بحسب علمي من تناولها واستعرض الجوانب التكفيرية فيها.
- من جديد هذا الكتاب سرد حقائق لم يسبق نشرها عن تيار التبليغ من خلال تناول خطابات ومواقف قياداتها لا سيما القيادات العربية المشهورة المؤسسة لهذا التيار وأثر ذلك على الأتباع وعلاقة هذا التيار بالتيارات الأخرى.
- استعرضت في الكتاب كثيرا من الشبهات والأفكار التي تعتمد عليها هذه التنظيمات والحركات في العمل والاستقطاب وبيان بعدها عن تعاليم #الإسلام المشرقة مراعيا في ذلك منهج البحث العلمي واستجلاء الحقائق من المراجع الأصلية والحقائق المثبتة.
- أول شخصية معاصرة تناولتها في الكتاب جمال الدين الأفغاني الذي ظهر لي من خلال البحث والدلائل الموثقة أنه كان من أبرز الملهمين لكثير من الشخصيات والتيارات الحركية المعاصرة التي شوهت #الإسلام وعملت على تسييس الدين.
- جمال الدين الأفغاني شخصية اتصفت بالغلو في الحاكمية وتسييس الدين والمتاجرة به وترسيخ ثقافة التصارع على الحكم والأنشطة التحريضية والإرهابية والاغتيالات السياسية وإنشاء التنظيمات السرية والتلون والغلو في نقد الواقع إلخ.
- من أبرز من تأثر بهذا النهج حسن البنا، وهي الشخصية الثانية التي تناولتها في الكتاب، واستعرضت جوانب عدة من توجهاته كالغلو في السياسة والخلافة والنهج التحريضي والفكر التكفيري وانتهاج العنف والإرهاب والعمل السري والتنظيم الحركي وترسيخ التعصب والبيعة الحزبية إلخ.
https://rattibha.com/thread/1259106568613789696



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


شخصيات معاصرة شوهت الإسلام
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة