صورة الآخر المضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف ( 3 - 12 ) بسلطنة عمان في ضوء نظرية التفاعلية الرمزية


تأليف :

مؤلف ثاني :

الناشر : أبوظبي : جائزة خليفة التربوية

سنة النشر : 2022

عدد الصفحات : 90

ردمك ISBN 9789948047513

الرابط الإلكتروني : رابط الكتاب

الوسوم - إجتماع - التربية والتعليم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


[ فاز هذا العمل في مجال البحوث التربوية - الدورة الخامسة عشرة 2022 ] .
دراسة تسعى إلى التعرف على صور الآخر وذلك من خلال تحليل كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف (12-3) بسلطنة عمان في ضوء نظرية التفاعلية الرمزية، والتعرف على مدى التوازن في عرض صورة الآخر في هذه الكتب، كما تهدف إلى اكتشاف أبعاد التفاعل الاجتماعي الواردة فيها، ومدى التوازن في عرضها.
وحتى يتم التوصل لهذه الأهداف اتبع الباحثان منهج تحليل المحتوى، باعتبار أن فئة التحليل الرئيسية هي أبعاد التفاعل الاجتماعي والنقاط الفرعية المندرجة تحتها (اجتماعي- سياسي-اقتصادي- ثقافي- علمي تكنولوجي- ديني- بيئي)، ووحدة التحليل المستخدمة (الفكرة الصريحة والصورة).
وأظهرت النتائج أن الصورة الذهنية للآخر الأكثر تكرارا كانت في صفوف الحلقة الثانية (5-10)، كما أن البعد الأكثر تكرارا في الصورة الذهنية للآخر هو البعد السياسي والعسكري. وصورة الآخر الأكثر تكرارا في كتب الدراسات الاجتماعية (3-12) هي الصورة المرتبطة بصورة الوطن العر بي والعالم الإسلامي. وعلى إثر هذه النتائج خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات.
https://shuoon.om/?p=126500



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


صورة الآخر المضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف ( 3 - 12 ) بسلطنة عمان في ضوء نظرية التفاعلية الرمزية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33314
المؤلفون
18453
الناشرون
1828
الأخبار
10187

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة