محور الذئب من سيبيريا إلى الهند على خطى الفارين من الغولاغ


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : دار السويدي للنشر والتوزيع

الناشر 2 : ميلانو ( إيطاليا ) : منشورات المتوسط

سنة النشر : 2023

عدد الصفحات : 232

السلسلة : إرتياد الآفاق

ردمك ISBN 9791280738974

الوسوم - رحلات

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


الكتاب الحائز على جائزة ابن بطوطة للترجمة 2023 .
أتى هذا الكتاب بعد أن قرَّر، سيلفان تيسون، أن يقتفي آثار مجموعة من المَنفيِّيْن السّياسيِّيْن في العهد السوفييتي، في مقدمتهم الضابط البولندي سلافومير رافيتش (1915-2004) الذي كان قد دون بدوره فِرَارهم من الغولاغ السيبيري ووصول الناجين منهم إلى الهند في كتاب بعنوان "المسير الطّويل"، والذي شك الكثيرون في صدقيّة ما ورد فيه.
لم تكن نية سيلفان تيسون في كتابه هذا، الذي نقدم ترجمته للقارئ العربي، التثبت من مروية رافيتش، وإنما أن يعيش تجربتهم ومعاناتهم التي امتدت على مسافة ستة آلاف كيلومتر، ويُحيي تَوقهم إلى الحرية.
عبَر الرحالة سيلفان تيسون ثلوج سيبيريا وتنغتها وسباسب منغوليا وصحراء غوبي وجبال التبت وقِمم الهيمالايا قبل أن يصل إلى كالكوتا، في رحلة بوسائل بسيطة مثل حصان أو دراجة أو زورق، أو على القدمين في الغالبـ، ولا يكتفي بوصف ما يصادفه، بل يمزج الجغرافيا بالتاريخ، القريب والبعيد، ويشفِع ذلك بتأملات خاصة عن الإنسان والطّبيعة والحُرية والأيديولوجيا والمعتقدات والعادات، فضلاً عن الشِّعْر الذي يستدعيه كرفيق سفر.
في يوميات تجمع بين التأمّل والنظر الفلسفي، وبين الرّواية والقصة وأدب الرحلة، يطرح سيلفان تيسون عالَمه الخاص، وعلاقته بالزمن، ومفهومه للارتحال، ورؤيته للتسكع أو التشرد والهرب بحثاً عن الحرية.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


محور الذئب من سيبيريا إلى الهند على خطى الفارين من الغولاغ
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33445
المؤلفون
18520
الناشرون
1829
الأخبار
10257

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة