النهضوي الأخير : طه حسين وبناء المؤسسات في مصر


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : دائرة الثقافة والسياحة Abu Dhabi : Department of Culture and Tourism

الناشر 2 : أبوظبي : مركز أبوظبي للغة العربية

سنة النشر : 2023

عدد الصفحات : 421

ردمك ISBN 9789948790006

الرابط الإلكتروني : رابط الكتاب

الوسوم - أدب - ثقافة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتألف كتاب «النهضوي الأخير: طه حسين وبناء المؤسسات في مصر» من مقدمة وخمسة فصول وخاتمة. وهذا الكتاب عبارة عن سيرة اجتماعية للدكتور طه حسين، آخر النهضويين في العالم العربي، تركز على دور طه حسين في بناء بنية مصر التحتية التعليمية والثقافية في سياق استعماري محفوف بالتحديات. يرى المؤلف أن فهم مسيرة طه حسين السياسية أمر ضروري ليس فقط لفهم إرثه الممتد والمثير للجدل في كثير من الأحيان، بل أيضاً لفتح فصلٍ مهمٍ في التاريخ المصري الحديث. والهدف من سيرة طه حسين الاجتماعية هو دراسة التحولات الاجتماعية والسياسية والثقافية المختلفة في مصر في النصف الأول من القرن العشرين. ويأتي هذا الكتاب ضمن إطار اهتمام المؤرخين في الجامعات الغربية المتجدد بالسيرة الاجتماعية لدراسة قدرة السيرة الاجتماعية لفردٍ واحدٍ على تعزيز فهمنا للتغييرات التاريخية الوُسْعى، إذ لا تتخذ من الفرد وحده موضوعاً لها، بل تركز على ذلك الفرد في سياق تاريخي معين.



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


النهضوي الأخير : طه حسين وبناء المؤسسات في مصر
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33182
المؤلفون
18398
الناشرون
1825
الأخبار
10108

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة