الرحلة الحجازية 1930م 1348هـ


تأليف :

المحقق :

الناشر : بيروت : المؤسسة العربية للدراسات والنشر

الناشر 2 : أبوظبي : دار السويدي للنشر والتوزيع

سنة النشر : 2023

عدد الصفحات : 280

السلسلة : إزتياد الآفاق

ردمك ISBN 9786144864210

الوسوم - رحلات

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


الكتاب الحائز على جائزة ابن بطوطة فرع تحقيق المخطوطات 2022 - 2023
كتاب الرحلة الحجازية هو في الأصل مخطوط للفقيه والفلكي والميقاتي محمد حجي الهاشمي بوشعرة الذي ارتحل إلى المشرق العربي في ظرفية زمنية مهمة من تاريخ المغرب، وكان شاهدا على فترة الحماية الفرنسية، حيث كانت رحلته سنة 1348هجرية الموافق لسنة 1930 بمثابة مغامرة حقيقية بكل المقاييس، خاصة أن فرنسا فرضت حينها “الظهير البربري” الذي كان من بين أهدافه المسطرة، إلغاء الشريعة الإسلامية والتفرقة بين العنصر العربي والأمازيغي.
قبل إخراج الكتاب إلى الوجود، التقت الكاتبة المغربية كوثر أبو العيد بعائلة الشخصية التاريخية محمد حجي الهاشمي بوشعرة الذي عاش قبل عشرات السنين تفاصيل الرحلة المثيرة وحرص على توثيق ما جاء فيها على مخطوط مكتوب بخط مغربي، وانطلقت بعدها الكاتبة في إنجاز عملها الأدبي بعد حصولها على موافقة العائلة.
من جهة ثانية، كانت رحلة الحاج المغربي بحرا على متن سفينة فرنسية تقل جنودا فرنسيين إلى سوريا، وهنا سيسرد بوشعرة مواقف أليمة تعرض لها الحجاج المغاربة على ظهر السفينة الفرنسية المسمار مارشال ليوطي.
وفي هذا الصدد، قالت الكاتبة المغربية كوثر أبو العيد: “اشتغلت على هذه الرحلة أزيد من ستة سنوات، حيث نلت بها أطروحة دكتوراه تخصص تاريخ العلاقات المغربية المشرقية في التاريخ الحديث والمعاصر بميزة مشرف جدا في جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، وهي في الأصل مخطوط وجدته بقسم المخطوطات بالخزانة الوطنية بالرباط نسخة يتيمة أصلية بيد المؤلف كتبت بخط مغربي جميل”.
وأضافت المتحدثة: “الرحلة تسلط الضوء على جوانب من التاريخ الاجتماعي للمشرق، حيث أسلمت في التعريف بجوانب عديدة من حياة المجتمع الشرقي. وهنا جاءت ملاحظات الرحالة بوشعرة دقيقة وصادقة وموضوعية. الرحلة ناقشت عدة قضايا مهمة وحساسة. باختصار شديد هي تغري بالقراءة لأنها كتبت بأسلوب يجمع بين المتعة الأدبية والمعرفة التاريخية والموسوعية لبوشعرة”.
https://dabapress.com/141610/



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الرحلة الحجازية 1930م 1348هـ
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33263
المؤلفون
18434
الناشرون
1828
الأخبار
10178

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة