آداب وقيم : أحاديث شهر رمضان لعام 1441هـ/ 2020م


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مجلس حكماء المسلمين

سنة النشر : 2021

عدد الصفحات : 196

ردمك ISBN 9789948871316

الوسوم - إسلام - أخلاق

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


عبارة عن أحاديث أعدها فضيلة الإمام الأكبر بمناسبة شهر رمضان المبارك لعام 1441 هـ / 2020م، وألقاها من خلال بعض الفضائيات المصرية والعربية طوال أيام الشهر المبارك، والتي جاءت مزامنة لجائحة الكوفيد 19 التي أصابت العالم بأسره، وكان له أثر كبير ملحوظ على الإنسان في كل مكان، ولعل في طباعة هذه الدروس الرمضانية ونشرها تذكير لجمهور القراء بما شاهدوه من معالجة قضايا الفكر والآداب والقيم من منظور متوازن هادئ.
وراعى فضيلة الإمام الأكبر في إعدادها أمرين -كما أخبر عن نفسه- وهما:
الأول: ارتباط موضوعاتها بكثير من مشكلاتنا (الأخلاقية) والاجتماعية التي تعيشها أمتنا العربية والإسلامية، والتي كان لها دور أساس في هذا التعثر على طريق التقدم والتطور الذي كان أبناؤها -ولا يزالون- يأملونه وينتظرونه رغم كل العوائق والعقبات التي تراوح مكانها منذ قرنين من الزمان.
الثاني: الحرص على الإيجاز في هذه الأحاديث واختصارها في أسلوب سهل ميسور، يتمكن معه المشاهد أو السامع من متابعة موضوع الحلقة، واستيعاب مقدماته وما يرمي إليه من غايات وأهداف.
وقد تتضمن الكتاب معالجة عدة قضايا وهي: الصيام في شريعة الإسلام، ومدخل لقضية جائحة كورونا، ومكانة الأخلاق في الإسلام، والاحتكار والمبالغة في الأسعار وقت انتشار الوباء، والبلاء والابتلاء في 3 حلقات، والصبر على البلاء، والتوكل في 3 حلقات، الرحمة، وصلة الرحم، وبر الوالدين، والحياء، والعفة، والإنصاف في 3 حلقات، وحاجة المجتمعات إلى الفقراء والبسطاء، والكِبر في حلقتين، والعدل في حلقتين، والظلم، والجدال، وحب الجاه والسيطرة، وختمها بموضوع الوقت والأوان موضوع «الأخوة الإنسانية».
https://alimamaltayeb.com/books/24/%D8%A2%D8%AF%D8%A7%D8%A8_%D9%88%D9%82%D9%8A%D9%85



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


آداب وقيم : أحاديث شهر رمضان لعام 1441هـ/ 2020م
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33601
المؤلفون
18605
الناشرون
1836
الأخبار
10309

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة