افتراق ولد معد


تأليف :

المحقق :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ، دار الكتب الوطنية

سنة النشر : 2010

عدد الصفحات : 149

ردمك ISBN 9789948015666

الوسوم - تراجم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يعد هذا الكتاب واحداً من المؤلفات المهمة في التاريخ والأنساب، وقد روى هشام بن محمد الكلبي في كتابه كثيراً من الأخبار عن افتراق القبائل التي كانت متناثرة في كتب عديدة، كل منها يعنى بمجموعة قبائل من أصل واحد، مخصصاً هذا الكتاب لأخبار ولد نزار بن معد وهم أربعة "مضر، ربيعة، إياد وأنمار"، وكان يكنى بابنه ربيعة، ومنازلهم مكة، وأرض العرب يومئذ خاوية، ليس بنجدها وتهامتها وحجازها وعروضها كبير أحدٍ. كما تحكي مقدمة الكتاب أن هشام كان صاحب ذاكرة ساعدته على حفظ التاريخ والأنساب، وهو عالم بأنساب العرب وأخبارها ومثالبها، غزير التأليف في هذه الموضوعات، وكان أبوه أستاذه الأول، أخذ عنه نسب قريش، وأخذ بعد ذلك بتلقي العلم من العلماء، كالشرقي بن القطامي الكلبي والمفضل الضبي واسحاق بن الجصاص وأبي مخنف لوط بن يحيى الأزدري وعوانة بن الحكم الكلبي وغيرهم. ثم تعدى ذلك إلى العالمين بأخبار القبائل، كخراش بن اسماعيل الذي أخذ عنه نسب بن ربيعة، وأبي الكناس الكندي الذي أخذ عنه نسب كندة، والنخار بن أوس العدوي الذي أخذ عنه أنساب مضر، وعدي بن زياد الإيادي الذي أخذ عنه أنساب إياد. وأخذ الكلبي عن طائفة من رواة القبائل كأبي باسل الطائي، وعامر بن شبل الجرمي وأشياخ من بجيلة من ولد جرير بن عبدالله البجلي، ورواة من قبيلة كلب وعلماء من قضاعة. وقد تحدث ابن الكلبي عن نفسه في هذا الكتاب قائلاً "كنت أستخرج أخبار العرب وأنساب آل نصر بن ربيعة، ومبالغ من عمل منهم لآل كسرى وتاريخ سنيهم من بيع الحيرة، وفيها ملكهم وأمورهم كلها"



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


افتراق ولد معد
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33187
المؤلفون
18399
الناشرون
1825
الأخبار
10117

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة