حكايات خرافية


تأليف :

الناشر : دبي : كتاب للنشر والتوزيع Dubai : Kuttab Publishing

سنة النشر : 2011

عدد الصفحات : 163

ردمك ISBN 9789948158790

الوسوم - تراث - أطفال

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أهداه المؤلف للراوية الكبيرة فاطمة بنت صقر النعيمي والتي وصفها بــ “الذاكرة التي لا تنضب”، حيث وثق فيه الحكايات الشعبية المتداخلة مع فضاءات الخرافة واللامعقول كنوع من التحوير أو اللعب الخيالي المدهش الذي مارسته الأمهات والجدات وروّج له الرواة الشعبيون في الإمارات كي تكون هذه الحكايات بمثابة صور متحركة ومتدفقة من ذهنية مسترسلة ومخزون سردي متنوع، في مجتمع شفاهي يعشق هذه الحكايات والقصص وينتظرها بشغف يكاد لا ينتهي. أنه يوثق فيه الحكايات التي نقلها من كبار السن المقربين له أو الذين تعرف عليهم لاحقا، مؤكدا أن البحث والتنقيب في فنون هذا السرد البعيد والمتواري، يمكن أن ينقذ ذاكراتنا المحلية من تفاصيل ومعلومات ومشاهد مهمة ومؤثرة، لأنها يمكن وببساطة أن تغيب وتتلاشى مع غياب الرواة ورحيلهم، مما يعد خسارة كبيرة وهدر مؤسف لكنوز مدفونة ومخزنة في ذاكرة هؤلاء الرواة



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


حكايات خرافية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
30333
المؤلفون
16976
الناشرون
1699
الأخبار
9663

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة