ديوان عبدالله بن العجلان النهدي أقدم المتيمين العرب


تأليف :

المحقق :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ، دار الكتب الوطنية

سنة النشر : 2010

عدد الصفحات : 80

ردمك ISBN 9789948013945

الوسوم - أدب - شعر

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يعتبر من الشعراء المقلين، وهو شاعر جاهلي، وسيد في قومه، وابن سيد ساداتهم. توفي قبل عام الفيل بأربع سنوات، وكان أبوه أكثر بني نهد مالاً، وهو أحد المتيمين من الشعراء ومن قتله الحب منهم، وكان له زوجة تدعى هنداً، وكانت عاقراً، فطلب منه أبوه أن يطلقها فأبى، ثم ألح عليه ففعل، ثم تزوجها رجل آخر من نمير، فلم يزل عبد الله بن العجلان دنفاً سقيماً، يقول فيها الشعر، ويبكيها، حتى مات أسفاً عليها. وعرضوا عليه فتيات الحي جميعاً، فلم يقبل واحدة منهن. وقيل إنه لما اشتد ما به من السقم خرج سراً مخاطراً بنفسه، حتى أتى دار هند، فلما رآها أقبل إليها وأقبلت إليه، فتعانقا وهما يبكيان، حتى سقطا على وجهيهما ميتين.وتعد طبعة ديوان عبد الله بن العجلان النهدي، تتمة لما تيسر للدكتور نوري حمودي القيسي من نشر شعره. وقد بلغت أبيات هذه الطبعة مئة وثمانين بيتاً



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


ديوان عبدالله بن العجلان النهدي أقدم المتيمين العرب
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33445
المؤلفون
18520
الناشرون
1829
الأخبار
10257

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة