مساءلة النص الروائي في السرديات العربية الخليجية المعاصرة


تأليف :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للثقافة والتراث Abu Dhabi : Abu Dhabi Authority for Culture and Heritage

سنة النشر : 2010

عدد الصفحات : 762

ردمك ISBN 9789948017790

الوسوم - أدب

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يضم الكتاب حصاد نحو ثلاث عشرة سنة من تتبع للحركة الروائية في منطقة الخليج العربي . يتضمن الكتاب 6 أقسام وكل قسم يتناول مساءلة النص الروائي لكل دولة من دول الخليج، ويوضح الكتاب أنه كان للصوت النسائي حضور لافت في هذه الظاهرة الروائية الخليجية، وهو ما ينمّ عن تنامي وعي المرأة الخليجية، وانخراطها في مسيرة التاريخ المعاصر . وجاء هذا الكتاب مزدوجاً في سمته، رامياً إلى سلوك سبيل الوسطية بين النزوع النقدي المتطرف، والنزوع النقدي التاريخي . يحاول الكتاب أن يسائل النص الروائي في منطقة الخليج العربي متجنباً التقيد بمدخل واحد، ويلفت المؤلف أنه فضل نشر بعض البحوث الأخرى المتصلة بالرواية الخليجية في كتب مستقلة، مثل الكتاب الموسوم “مساءلة النص الروائي في أعمال عبدالرحمن منيف”، وكتاب “عبدالله خليفة كاتباً وروائياً، والكتاب الموسوم ب”صراع الأجيال في الرواية الإماراتية”، فضلاً عن “معجم الكتاب الروائيين في الخليج العربي”، وذلك حرصاً على توازن توزيع مادة الكتاب على أقسامه الستة



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


مساءلة النص الروائي في السرديات العربية الخليجية المعاصرة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33127
المؤلفون
18377
الناشرون
1812
الأخبار
10099

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة