كلام في رحاب الصديق عبدالعزيز محي الدين خوجة


تأليف :

الناشر : أبوظبي : شركة أبوظبي للطباعة والنشر

سنة النشر : 2008

عدد الصفحات : 77

الوسوم - أدب

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


كتاب، كما يذكر صاحبه أحمد ولد المختار بزيد، خلا من التكلف كتبه دون رجوع لمراجع ولم يتطلب منه بحثا ولا وقتا مضنيا، محتواه محامد ومآثر لصديق يراه المؤلف أحب الناس إليه، وأحسنهم عشرة له وأرعاهم لذمته وأوفاهم مودة له وأكرمهم يدا عنده وأطربهم حديثا له.
ولا يعرض الكتاب، لسيرة المولد، ولا الوظائف والأعمال ولا يعنى بمواقيت الأيام، وإنما هو كلام يرويه حول ما استوقفه من مواهب أخلاق هذا الصديق وما يربطه به من علائق جعلته كندماني جذيمة كما قال متمم بن نويرة في أخيه مالك:
وكنا كندماني جذيمة حقبة
من الدهر حتى قيل لن يتصدعا
والصديق الذي يقصده المؤلف هو عبد العزيز محيي الدين خوجة، ولم يحصر قلمه فيه بمنهج محدد يكبح جماحه عن شجون الحديث في طرائف وخفايا أدب الخلان. ويعرب المؤلف عن أسفه على عدم استيفائه لبقايا من غرض الموضوع ستظل حبيسة نفسه، مضيفا أن عزاءه أن هذا الزمان ما زالت فيه قلة من أهل الوفاء يرعون الصحبة حق رعايتها وينزلون ذوي الوداد منازلهم.
https://www.albayan.ae/paths/books/2008-03-17-1.626050



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


كلام في رحاب الصديق عبدالعزيز محي الدين خوجة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
30333
المؤلفون
16976
الناشرون
1699
الأخبار
9663

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة