الأعراف البحرية وأحكامها في السفن العربية


تأليف :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للثقافة والتراث Abu Dhabi : Abu Dhabi Authority for Culture and Heritage

الناشر 2 : أبوظبي : المجمع الثقافي

سنة النشر : 2009

عدد الصفحات : 180

ردمك ISBN 9948012351

الوسوم - تراث

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


اعتمد المؤلف في كتابه الذي يعد المحاولة الأولى من نوعها لجمع شتات الأعراف البحرية على جمع ما وجده من الأعراف البحرية في مؤلفات البحارة المتقدمين كابن ماجد وسليمان المهري وغيرهما بجانب " القاموس البحري " المتخصص في المصطلحات البحرية لمؤلفه بدر بن أحمد الكسادي.يتناول الكتاب الأعراف البحرية عند العرب وأحكامها في السفن العربية من تقاليد وأخلاقيات تحكم المهنة والتي اعتمدت كدستور للبحارة لتنظيم حياتهم وفض المنازعات فيما بينهم. وتتضمن أبواب الكتاب السبعة السنة البحرية ومواسم السفر وعمال السفنية وإدارة أعمالها ولوازم الحياة اليومية فيها وقواعد مسارها والطوارئ في عرض البحر إضافة إلى العادات والأساطير التي اعتقدها سكان المدن الساحلية والعاملون في عالم البحار على طول ساحل الخليج الذي يحد شبه جزيرة العرب



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الأعراف البحرية وأحكامها في السفن العربية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
26241
المؤلفون
14984
الناشرون
1563
الأخبار
8865

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة