البديع


تأليف :

المحقق :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للثقافة والتراث Abu Dhabi : Abu Dhabi Authority for Culture and Heritage

الناشر 2 : أبوظبي : المجمع الثقافي

سنة النشر : 2009

عدد الصفحات : 240

ردمك ISBN 9789948013914

الوسوم - لغة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


ويعد هذا الكتاب من أقدم كتب البديع ورائداً في بابه ويعتبر اكتشاف هذا الكتاب ومؤلفه فتحاً من فتوح التحقيق والبحث العلمي . وهذا الإصدار يعد كشفا جديدا لإحياء اسم الرجل الذي طمس ذكره بعد ضياع ديوانه ومؤلفاته ويضاف إلى صرح التراث العربي .واكد المحقق إنه لا يُعرف لديوان الشاعر اليوم أي أثر ..وقال ان هذا ما تبقى من شعره جمعته من مصادر ترجمته وغيرها فهذه 37 قطعة وقصيدة مجموع أبياتها 230 بيتاً.ويصدر الكتاب في إطار الاحتفاء بالذكرى المئوية لوفاة المغفور له الشيخ زايد الأول اعتزازاً بمسيرة البناء التي يتابعها اليوم أحفاده وهي الاحتفالية التي أطلقتها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في مايو 2009.وقد ضمّ الكتاب بين دفتيه حديثاً عن أهم أبواب البديع من تشبيه بجميع أنواعه وتضمين وتجنيس وتوجيه وحسن تخلص واستطراد واستعارة وغيرها من الفنون البديعية التي اتشحت بها أشعار العرب. كما تناول الكتاب أدوات الشاعر بالدراسة وفصّل القول فيما يحتاجه الشاعر من أدوات كإلمام النحو واللغة العربية والتصريف والعروض والتقطيع فضلا عن الإكثار من حفظ الأشعار والأنس بالسير وغيرها مما يلزم الشاعر الإحاطة به



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


البديع
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
26250
المؤلفون
14987
الناشرون
1562
الأخبار
8882

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة