الحرب والتغيير في السياسة العالمية


تأليف :

المترجم :

الناشر : دبي : مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم

الناشر 2 : بيروت : دار الكتاب العربي

سنة النشر : 2009

عدد الصفحات : 307

ردمك ISBN 9789953278698

الوسوم - سياسة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يقدم الكتاب نظرية جديدة مهمة عن تغير السياسة الدولي -إطار فكري يمكن أن يحول طريقة تفكيرنا في العلاقات الدولية. يرى الدكتور غيلبن أن الطبيعة الأساسية للعلاقات الدولية لم تتغير على مر آلاف السنين، وهو يستخدم التاريخ وعلم الاجتماع والنظرية الاقتصادية لتحديد القوى التي تحدث التغيير في النظام العالمي. ويركز في بحثه على النمو التفاضلي للقوة في النظام الدولي وعلى نتيجة عدم التكافؤ. هذا إن حدوث تغير في ميزان القوى -الاقتصادية والعسكرية- يضعف أسس النظام القائم لأن من يكتسب القوة يرى تراجعاً في تكاليف تغيير النظام وتزايداً في منافع ذلك. ونتيجة ذلك، كما يؤكد غيلبن، تسعى الجهات الفاعلة إلى إحداث تغيير في النظام من خلال التوسع الإقليمي أو السياسي أو الاقتصادي حتى تفوق التكاليف الحدية لاستمرار التغيير المنافع الحدية الناتجة عنه. وعندما تكتسب الدول القدرة على تغيير النظام وفقاً لمصالحها. فإنها ستسعى إلى تحقيق ذلك-إما بزيادة الكفاءة الاقتصادية وتعظيم المكاسب المتبادلة، وإما بإعادة توزيع الثروة والقوة وفقاً لمصلحتها



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الحرب والتغيير في السياسة العالمية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33431
المؤلفون
18515
الناشرون
1829
الأخبار
10253

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة