قانون المعاملات التجارية لدولة الإمارات العربية المتحدة


تأليف :

الناشر : أبوظبي : دائرة القضاء Abu Dhabi : Judicial Department

سنة النشر : 2012

عدد الصفحات : 377

ردمك ISBN 9789948492290

الوسوم - قانون

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


في السابع من سبتمبر 1993، صدر القانون الاتحادي رقم 18 لسنة 1993 بشأن إصدار قانون المعاملات التجارية. وقد تم العمل بهذا القانون بعد ثلاثة أشهر من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية. ويضم قانون الإصدار أربع مواد، بينما يقع قانون المعاملات التجارية ذاته في تسعمائة مادة، موزعة على خمسة كتب، مسبوقة بباب تمهيدي، ويضم الباب التمهيدي ثلاث مواد، تتعلق بنطاق سريان قانون المعاملات التجارية، ومصادر القاعدة القانونية في نطاق المعاملات التجارية وشكل العلاقة بين المصادر المختلفة.ويتناول الكتاب الأول القواعد والأحكام القانونية ذات الصلة بالتجارة بوجه عام، حيث ورد الباب الأول تحت عنوان “الأعمال التجارية”، بينما جاء الباب الثاني تحت عنوان “المحل التجاري والاسم التجاري والمنافسة غير المشروعة والعلامات والبيانات التجارية”.أما الكتاب الثاني، فيحتوي على الأحكام القانونية المنظمة للالتزامات والعقود التجارية. ويضم هذا الكتاب ثمانية أبواب، الباب الأول معني بالالتزامات التجارية، والثاني البيع التجاري، والثالث الرهن التجاري، والرابع الإيداع في المخازن العامة، والخامس سوق الأوراق المالية، والسادس الوكالة التجارية، والسابع السمسرة أو الدلالة، والثامن والأخير النقل.ويتعلق الكتاب الثالث ببيان العمليات المصرفية، حيث تضم هذه العمليات أنواعاً وصنوفاً عدة.وينصرف الكتاب الرابع إلى الأوراق التجارية، سواء كانت الكمبيالة أو السند الإذني أو السند لأمر أو الشيك .وأخيراً، جاء الكتاب الخامس تحت عنوان “الإفلاس والصلح الواقي منه”، ويضم هذا الكتاب أربعة أبواب عن الإفلاس والصلح الواقي من الإفلاس وجرائم الإفلاس والصلح الواقي منه، والغرامات والنفقات


طبعات أخرى



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


قانون المعاملات التجارية لدولة الإمارات العربية المتحدة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33106
المؤلفون
18374
الناشرون
1811
الأخبار
10097

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة