الإكراه وأثره في الدليل الجنائي : دراسة مقارنة في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي


تأليف :

الناشر : الشارقة : جمعية الحقوقيين

سنة النشر : 2011

عدد الصفحات : 258

الوسوم - قانون

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أصل الكتاب رسالة حصل عليها الباحث درجة الماجستير بتقدير جيد جداً، عن رسالته بعنوان: «الإكراه وأثره في الدليل الجنائي - في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي اليمني والإماراتي»، التي ناقشها في أكاديمية شرطة دبي. استعرض المؤلف في الفصل الأول التعريف الفقهي والقانوني للإكراه ومفهومه في القانون الجنائي والإجرائي، وكذا أنواع الإكراه وشروطه في القانون والفقه الإسلامي . وتناول في الفصل الثاني ضمانات حماية المتهم في مواجهة الإكراه من خلال استعراض مبدأ و ضمانات صدور الإعتراف عن إرادة حرة . واستعرض في الفصل الثالث وسائل التأثير على حرية المتهم في الإعتراف حيث قسمها بحسب طريقة إعمال كل وسيلة إلى تأثير الوعد والوعيد على إرادة المتهم، تاثير الإيذاء والضغط المادي على إرادة المتهم، تأثير وسائل التقنية الحديثة على إرادة المتهم. وتناول في الفصل الرابع أثر الإكراه في الدليل وتحديد مسئولية المكره من خلال قيمة الدليل المتحصل عليهنتيجة إكراه المتهم و الجزاءات المترتبة على إكراه المتهم على الاعتراف .
http://www.albayan.ae/across-the-uae/1182173382445-2007-06-23-1.774902



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الإكراه وأثره في الدليل الجنائي : دراسة مقارنة في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
30318
المؤلفون
16963
الناشرون
1699
الأخبار
9660

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة