مكتبة زايد الإلكترونية برأس الخيمة


مكتبة زايد الإلكترونية برأس الخيمة

ساعات العمل

من الساعة الثامنة صباحاً حتى الواحدة ظهراً ومن الخامسة عصراً حتى الثامنة مساء.

أكدت سمية حارب السويدي، عضو المجلس الوطني، رئيس مجلس أمناء مؤسسة الشيخ سعود بن صقر التعليمية الخيرية، حرص المؤسسة على إنشاء مكتبة إلكترونية سميت على اسم الأب المؤسس «مكتبة زايد» في أكاديمية الموهوبين بالإمارة، وتضم أكثر من 6 مكتبات ودور نشر دولية تشمل أكثر من 500 ألف كتاب إلكتروني، لتكون مكاناً يشبع فيه محبو القراءة شغفهم من الكتب بكل مجالاتها، والتي ستكون رافداً جديداً من روافد المعرفة في الإمارة، لتحقيق مبدأ أمة تقرأ، وستمدهم بالأفكار والمعلومات التي تسهم في تدعيم قدراتهم ومهاراتهم، حيث حرص الفريق المعني في المكتبة على تزويد المنصة الإلكترونية بالكتب المتنوعة، في مجالات عدة، وذلك حتى يجد القارئ متسعاً في اختياراته، وما ينمي مواهبه، آملة أن تكون المكتبة أحد روافد الثقافة والمعرفة في رأس الخيمة.
وأشارت إلى أن المكتبة الإلكترونية، تحوي إلى جانب 500 ألف كتاب إلكتروني، أكثر من 600 كتاب ورقي في المكتبة، وتم رفع عددها مؤخراً بكتب جديدة، لافتة إلى أن المكتبة عقدت اتفاقيات مع عدد من الجهات، مثل اتحاد كتاب وأدباء الإمارات- رأس الخيمة، وسيتم من خلالهم استضافة كتاب وأدباء وعمل ملتقيات شهرية، لتكون المكتبة مكاناً للثقافة ومنهلاً للعلم بمختلف مجالاته.
وأوضحت أن المجال مفتوح أمام الجمهور وطلبة المدارس والجامعات وكليات التقنية لاقتناء الكتب والاستفادة منها، خاصة أنها شاملة ومتنوعة في جميع المجالات، ومنها الكتب النادرة والحديثة التي تتناسب مع ميول كل قارئ وكل من يبحث عن المعلومة، وذلك من الساعة الثامنة صباحاً حتى الواحدة ظهراً ومن الخامسة عصراً حتى الثامنة مساء.
وأضافت أن المكتبة الإلكترونية عملت على تخصيص رابط إلكتروني يربط بينها وبين منصة «مدرسة» إحدى المنصات العالمية التي ينهل الطالب منها مختلف المناهج الدراسية وعدد من المدارس، مشيرة إلى أن المكتبة قامت بتخصيص فريق ولجنة لتفعيل البرامج والأنشطة في شهر القراءة، تشرف عليها التربوية دعاء المختار قائد الفريق التي شملت إطلاق مبادرة «اقرأ» التي خصصت لها حوافز وجوائز للطلاب المشاركين، من 4 مدارس خيرية في رأس الخيمة، كما قام الفريق بإعادة تنظيم وتزويد المكاتب الأربعة الموزعة على المدارس بكتب ومراجع جديدة، كما أن المكتبة تقوم بشكل دوري بتنظيم الدورات وورش العمل لتحفيز المواهب الإبداعية في الكتابة.

التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
26241
المؤلفون
14984
الناشرون
1563
الأخبار
8858

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة