مكتبة مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء


مكتبة مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء

ساعات العمل

https://issuu.com/alainzoouae/docs/__________________________________

للتواصل

المكان
العين , الإمارات العربية المتحدة
رقم الهاتف
800966 أو 97137992000+
أو أتصل على
800555 أو 97137992000 +
البريد الإلكتروني
INFO@ALAINZOO.AE
صندوق البريد
المؤسسة العامة لحديقة الحيوان والأحياء المائية بالعين صندوق بريد 1204
فاكس
97137829112 +

يعتبر المركز من أكبر المكتبات المتخصصة في العلوم والدراسات البيئية في الدولة لتعدد المصادر المتنوعة التي تغطي فروع المعرفة البيئية، ويضم 11330 مصدراً مطبوعاً بالإضافة إلى ملايين المصادر الإلكترونية، كما يلعب مركز الأبحاث دوراً مهماً في تنمية الوعي البيئي والاستدامة لدى الطلبة والزوار والمختصين من مختلف الفئات العمرية .
يُعدّ مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء، صرحاً ومنهلاً تعليمياً مهماً، يجمع بين المعرفة والتعليم، ومعرضاً ومكاناً لاستكشاف التاريخ الطبيعي والثقافي للصحراء المحلية، ويعتبر المركز منحوتة هندسية، وصرحاً كبيراً ضخماً، يستقطب السياح والزوار.
وقالت مريم بخيت الظاهري رئيس وحدة البرامج العامة في المؤسسة العامة لحديقة الحيوان والأحياء المائية بالعين، إن مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء، يحوي خمس قاعات، أولها قاعة تكريم الشيخ زايد، كما يحوي معرض صحراء أبوظبي عبر الزمن، والذي يروي قصة أبوظبي الجيولوجية، وبه جولة لمجسم بديع، يحاكي البيئة الطبيعية لكهوف وقمم جبل حفيت.
وأضافت أن معرض شعوب الصحراء، يبرز تميز الإنسان الإماراتي بالحكمة، وحسن استخدام الموارد الطبيعية في بيئته، والاستمرار في الظروف القاسية للبيئات المختلفة.. موضحة أن معرض عالم أبوظبي الحي، يجسد طبيعة أبوظبي المفعمة بالحياة، ويحتوي شرحاً لبرامج الحماية ببيئاتها المختلفة، والتنوع البيولوجي، بما يحتويه من نباتات وحيوانات في كل بيئة، كما يحتوي على المسرح الديناميكي الصحراوي.
وترى أن معرض نظرة نحو المستقبل، يوضح مدى تحقيق التوازن البيئي، والمحافظة على ثروات الطبيعة، ويستعرض طرق ترشيد استهلاك موارد الطبيعة، وإيجاد البدائل لها.
وأشارت مريم الظاهري، إلى أن المركز يضم عدة مسارح.. المسرح الرئيس، هو الثاني من نوعه على مستوى المدينة، ويضم واحدة من أكبر الشاشات السينمائية على مستوى الدولة، ويستقبلك بفيلم (رؤية الصحراء العربية)، الذي يصور حياة الصحراء القاسية، وكيف استطاع أجدادنا التعايش معها.. والمسرح الديناميكي الصحراوي، ويأخذك بطبيعة الإمارات بتفاصيلها المتميزة، في فيلم يمتعك بالتنوع الحيواني والنباتي.. كما أن مسرح الاستدامة السينمائي، تتعرف خلاله إلى كيفية الحفاظ على البيئة وفكر المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «رحمه الله»، ونظرته المتطلعة نحو المستقبل.
وأضافت أن مركز ومكتبة الأبحاث البيئي، هو أكبر مركز متخصص في العلوم البيئية على مستوى الدولة، وانطلق في نوفمبر 2016، وهو وليد تعاون بين هيئة البيئة - أبوظبي، والمؤسسة العامة لحديقة الحيوان والأحياء المائية بالعين، ويضم مصادر ثرية من المعارف المطبوعة والإلكترونية المحدثة في مجال البيئة، وصون الطبيعة والحياة البرية.. ويقدم المركز خدمات الإعارة والفهرس والمصادر الإلكترونية، والبحث عن المراجع والإرشاد والتوجيه، والخدمات التوعوية.
https://www.albayan.ae/across-the-uae/news-and-reports/2020-06-11-1.3881397

التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
28795
المؤلفون
16228
الناشرون
1646
الأخبار
9450

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة