مكتبة مجمع اللغة العربية بالشارقة


مكتبة مجمع اللغة العربية بالشارقة

ساعات العمل

أوقــات الــدوام
الأحـــــــــد08:00 صباحاً - 03:00 مساءً
الأثــنـيـن08:00 صباحاً - 03:00 مساءً
الـثـلاثـاء08:00 صباحاً - 03:00 مساءً
الأربـعـاء08:00 صباحاً - 03:00 مساءً
الخميس08:00 صباحاً - 03:00 مساءً

للتواصل

مجمع اللغة العربية بالشارقة
المدينة الجامعية ، الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة ، مبنى مجمع اللغة العربية بالشارقة ، الدور الأول
0400 516 6 00971
0401 516 6 00971
info@alashj.ae
ص.ب: 1973 الشّارقة- إ.ع.م

تضم أكثر من أربعة آلاف عنوان في شتى الفروع المعرفية، وخاصة في مجال اللغة العربية، منها ما يختص بالفقه، والشريعة، والتاريخ، ومصنفات بارزة في الأدب، ومؤلفات متخصصة في النقد والشعر، إلى جانب كتب النحو والعروض والصرف والمعاجم العربية المتخصصة.
المكتبة أُنشِئت بالتزامن مع تأسيس المجمع 2016 .
المكتبة تتميز كذلك باحتوائها على جملة من المطبوعات النادرة في حقل الدوريات، من بينها "مجلة الرسالة" التي كان يرأس تحريرها أحمد حسن الزيات، وتتكون من 60 مجلداً، ومجلة الضياء، ومجلة البصائر، ومجلة الآداب الأجنبية.
كما تضم المكتبة في رفوفها أمهّات الكتب البلاغية وشروحاً نادرة لألفية ابن مالك مثل: فتح الخالق المالك في حل ألفاظ كتاب ألفية ابن مالك، ومنهج السالك إلى ألفية ابن مالك، وكتباً متخصصة مثل: ارتشاف الضَّرَب من لسان العرب، والتذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل لأبي حيان الغرناطي، وغيرها من الأمهّات الثمينة.
من ناحية أخرى تحتوي مكتبة المجمع على عدد من كتب المجاميع مثل: مجموعة عباس محمود العقاد، ومجموع رسائل الملا علي القاري، ومجموع ابن كمال باشا وغيرها.
تحتوي على أغلب إصدارات المجامع اللغوية بالعالم العربي من مجلات ومطبوعات علمية ولغوية .

التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
30037
المؤلفون
16831
الناشرون
1687
الأخبار
9627

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة