مكتبة سالم بن عبدالله آل حميد الإسلامية العامة


مكتبة سالم بن عبدالله آل حميد الإسلامية العامة

ساعات العمل

تفتح المكتبة أبوابها يوميا من الأحد إلى الخميس ماعدا يومي الجمعة والسبت بواقع فترتين:
صباحا:8-12 ظهرا
مساءا: 4-8 مساءا

للتواصل

هاتف : 7431644-009716
الفاكس: 7431633-009716
البريد الإلكتروني : info@salemlibrary.ae
ص.ب : 562 عجمان - الإمارات العربية المتحدة
العنوان : الجرف الأولى
http://www.salemlibrary.ae

فكرة إنشاء المكتبة ليست جديدة بل هي قديمة رسخت في ذهن مؤسسها وهو في سن العاشرة من عمره.ومنذ ذلك التاريخ وهو يجمع الكتاب تلو الكتاب،ويسعى في شراء الكثير من الكتب واقتناء ما يهدى إليه من كثير من مؤسسات الدولة ومكتباتها،ومراكز الدعوة الإسلامية الداخلية والخارجية وغيرها من الهيئات والمنظمات والمراكز في شتى البلدان الإسلامية والعربية.
تأسست المكتبة عام 1408هـ-1988م، كانت في بداية الأمر مكتبة خاصة ملحقة بمنزل مؤسسها ينتفع بها هو وأولاده،ومن يقوم بزيارته لهذا الغرض،وبعد ذلك طرأت فكرة إنشاء مكتبة عامة يؤمها أهل الحي ومن يرغب من العلماء والمثقفين دون حرج ودون تكلف الزيارة من أجل تحصيل العلم والمعرفة،وبالفعل تم نقلها إلى مكان أرحب وأوسع .ففي عام 1409هـ-1989م تم إنشاء مبنى حديث بجوار مسجد الامام البخاري في منطقة النعيمية والذي لا يبعد عن جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا سوى بضعة أمتار.وبعد ذلك تم توجيه الدعوة إلى صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة عجمان لزيارة المكتبة وافتتاحها رسميا في 16/08/1410هـ الموافق 13/03/1990م.ثم انتقلت بعد عدة سنوات إلى منطقة الجرف بعد أن أهداها صاحب السمو الحاكم قطعة أرض أقيمت عليها المكتبة الحالية.
تتكون المكتبة من أربع قاعات رئيسية هي:
1. قاعة الشيخ حميد بن راشد النعيمي.
2. قاعة الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم
3. قاعة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم-مخصصة للنساء-.
4. قاعة عبدالله بن حميد آل حميد.
كما يضم فناء المكتبة الخارجي مرافق تابعة أساسية وهي:
1. مسجد للرجال.
2. مصلى للنساء.
3. مركز خيري لتحفيظ القرآن الكريم وعلومه ملحق به مكتبة صوتية ومكتبة خاصة بالأطفال

التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
29619
المؤلفون
16646
الناشرون
1670
الأخبار
9493

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة