أبوظبي : مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة


"المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة"، هو مركز تفكير Think Tank مستقل، أنشئ عام 2013، في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، للمساهمة في تعميق الحوار العام، ومساندة عملية صنع القرار، ودعم البحث العلمي فيما يتعلق باتجاهات المستقبل، التي أصبحت تمثل مشكلة حقيقية بالمنطقة في ظل حالة عدم الاستقرار وعدم القدرة على التنبؤ خلال المرحلة الحالية، بهدف المساهمة في تجنب "صدمات المستقبل" قدر الإمكان. وفي هذا الإطار، يهتم المركز بالاتجاهات التي يمكن أن تساهم في تشكيل المستقبل، خاصة الأفكار غير التقليدية أو الظواهر "تحت التشكل" مع التطبيق على منطقة الخليج في المدى القصير من خلال رصد وتحليل الاحتمالات الممكنة للتفاعلات القائمة والتيارات القادمة مع تقدير البدائل المتصورة للتعامل معها باستخدام مناهج التفكير المتقدمة عبر أنشطة علمية تجمع بين الأكاديميين والممارسين والشخصيات العامة من داخل الإمارات العربية المتحدة وخارجها. لقد تم إنشاء المركز – من الناحية القانونية – كشركة خاصة، يتكون هيكلها التنظيمي من "مجلس إدارة"، وإدارة عامة، ومدير أكاديمي، ثم مسؤولين للشؤون الإدارية والمالية، ثم مسؤولي البرامج الرئيسية، ومنسقي الأنشطة العلمية من الخبراء والباحثين، إضافة إلى الخبراء غير المقيمين، والمستشارين العلميين. وتتمثل المهام الأساسية لمجلس الإدارة في توجيه عمل المركز، من خلال تقييم أداء المركز، ووضع خططه التالية، ودعم علاقاته الخارجية وأوضاعه المالية، واختيار مستشاريه الأكاديميين، كما أنه يتخذ القرارات الرئيسية الخاصة به، مع قيام بعض أعضائه بمهام تتعلق بالمشاركة في إدارة أنشطة المركز المختلفة، أو تقديم الاستشارات لرؤساء البرامج ومسؤولي الأنشطة العلمية. ويتشكل الهيكل العلمي للمركز، من خمسة برامج رئيسية لدراسة التحولات السياسية، وتقدير الاتجاهات الأمنية، وتحليل التوجهات الاقتصادية، وتقييم التفاعلات الاجتماعية، ومتابعة التطورات التكنولوجية، إضافة إلى الموقع الإلكتروني والدورية الشهرية، وكذلك برنامج لدعم الكوادر الأكاديمية عبر منح أكاديمية، ودورات تدريبية، وتفاعل مع الجماعة العلمية والمؤسسات العامة. وتمارس تلك البرامج أنشطة واسعة، من خلال الدورية الشهرية، والموقع الإليكتروني، وحلقات النقاش، واللقاءات العامة، والـPolicy Briefs ، والدراسات المتخصصة، والدورات التدريبية وغيرها، كما تعمل على تدعيم علاقات التعاون الأكاديمي مع مراكز الدراسات والمؤسسات العامة ووسائل الإعلام.

أبوظبي : مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة

الرابط الإلكتروني : الرابط


من كتب هذا الناشر كل الكتب لهذا الناشر


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
28548
المؤلفون
16125
الناشرون
1645
الأخبار
9358

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة