جائزة المؤرخ الشاب


بتوجيهات ورعاية سامية من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، وضعت إدارة الأرشيف الوطني جلّ اهتمامها في الحفاظ على تاريخ الإمارات العربية المتحدة وثقافتها، وتراثها، ونشرها بطرح مشاريع هادفة تنفع النشء والأجيال المتعاقبة. وكان من بواكير هذه المشاريع برنامج مسابقة الرحلات المدرسية الذي استمر نحو عشر سنوات، وأثمر أعمالاً قام بها طلبة المدارس، ونشرها الأرشيف الوطني، مثل: زايد والتعليم، وزايد والمرأة، وزايد والتنمية، وزايد والبيئة، والجزر الإماراتية الثلاث... إلخ.
وكان الأرشيف الوطني قد طرح مشروع جائزة المؤرخ الشاب عام 2009. واستمراراً لنهجه في الحفاظ على تاريخ الإمارات وثقافتها وتراثها، التي يرعاها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، يُسعده إعلان انطلاق الدورة الحادية عشر للجائزة للعام الدراسي (2019-2020م) التي نرجو أن تحقق الأهداف التي وضعت من أجلها، وأن تشهد انتشاراً واسعاً، وتطوراً نوعيًّا في المستقبل.




يرجى الضغط هنا للاطلاع على دليل الجائزة

أهداف الجائزة:
تعزيز الانتماء والولاء، والهوية الوطنية.
تنمية الوعي التاريخي في عقول الشباب، والمساعدة في تنمية مهاراتهم من حيث النقد والتحليل.
الحث على الأصالة في التفكير والتعبير، واستخدام المداخل المبتكرة في البحث.
تشجيع البحث في تاريخ الإمارات العربية المتحدة بكافة عصوره (من عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث)، وجعله في متناول الأجيال المتعاقبة.
حماية تراث الإمارات، وذلك بجمع الوثائق التاريخية والروايات، والأشعار والأغاني، والذكريات والخواطر، والمراسلات والصور القديمة، وغيرها من المصادر التي تشكل في مجملها تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة بكل جوانبه وإتاحة ذلك للباحثين والمهتمين.
تعزيز الاهتمام بدراسة تاريخ الإنسانية والقبائل والأنساب وحوار الحضارات.
المراحل الدراسية المستهدفة:
الفئة الأولى: الحلقة الثانية (الصفوف: من الخامس حتى الثامن).
الفئة الثانية: الحلقة الثالثة (الصفوف: من التاسع حتى الثاني عشر).

ملاحظة: يخصص مجال كتابة البحوث للحلقة الثالثة، أمّا طلبة الصفوف من الخامس حتى الثامن فيستطيعون المشاركة في إعداد تقارير عن جانب واحد من جوانب الحياة الاجتماعية أو الاقتصادية أو الجغرافية في الإمارات، على ألّا يكون التقرير أقل من عشر صفحات.
مواضيع الجائزة:
الحلقة الثانية: - كتابة تقرير عن (الهوية الوطنية، السنع، والترابط الاجتماعي (الأسرة الممتدة)، والعادات والتقاليد، الانطباع الشخصي عند الاحتفال باليوم الوطني، والمرأة الإماراتية ويوم الشهيد، والعمل التطوعي ...الخ).
الحلقة الثالثة: - قصص ومرويات عن الآباء المؤسسين، التسامح، الفنون الشعبية والموضوعات التراثية الخاصة بدولة الإمارات، العمارة في دولة الإمارات (المتاحف، الأسواق، قصر الحصن، القلاع والحصون، الأسواق الشعبية، واحة الكرامة، صرح زايد).
"قصة وثيقة" وتتعلق بكتابة قصة أو جمع معلومات مرتبطة بوثيقةٍ ما (صورة، أو خريطة، أو رسالة تعود لمرحلة ما قبل قيام الاتحاد).
- المكتشف الإماراتي" زيارة أماكن أثرية نادرة المعلومات، توثيق مرويات ذات معلومات جديدة أو غريبة، الكتابة عن شخصيات لم تُدون عنهم أية معلومات من قبل، شرح المعارف المتناقلة شفهياً في علوم الفلك، الأسفار، علم البحار، حساب الدرور، وغيرها.
- المواقع التاريخية والأثرية، والعمارة التقليدية (حضارات دولة الإمارات (أم النار، ساروق الحديد، الهيلي، دلما، مليحة، ......إلخ)
شهداء الواجب وما يتعلق بهم في الأوساط الاجتماعية.
دراسات عن دور المرأة الإماراتية (تمكين المرأة – شخصيات إماراتية مؤثرة-أم الامارات (الشيخة فاطمة بنت مبارك).
الاحتفال بذكرى ال 50 عاماً لقيام دولة الإمارات.
فئات الجائزة:
التاريخ الشفهي: تدوين التاريخ الشفهي، ودراسات حول الأنساب والشخصيات في دولة الإمارات.
التاريخ الجغرافي: بحوث في التاريخ والجغرافيا، المعالم التاريخية والشخصيات والمواقع الأثرية في دولة الإمارات.
التاريخ الاقتصادي: بحوث ومقابلات في المهن والحرف اليدوية والصناعات التقليدية في دولة الإمارات.
التاريخ الاجتماعي: بحوث عن الحياة الاجتماعية في دولة الإمارات قديماً وحديثاً.
https://www.na.ae/ar/education/educationalprojects/younghistorian.aspx

التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
26241
المؤلفون
14984
الناشرون
1563
الأخبار
8858

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة