إعلان القوائم الطويلة في ثلاثة فروع من «زايد للكتاب»


أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب في مركز أبوظبي للغة العربية، عن القوائم الطويلة المؤهلة للجائزة في دورتها الثامنة عشرة لعام 2023-2024 لفروع «الترجمة»، و«الفنون والدراسات النقدية»، و«التنمية وبناء الدولة».
وضمّت القائمة الطويلة لفرع «الترجمة» 11 عنواناً من7 دول عربية، هي: «في صحبة الوعي.. موسوعة بلاكويل عن الوعي» لسوزان شنايدر وماكس فيلمانز، ترجمه من الإنجليزية إلى العربية د. مصطفى سمير عبدالرحيم من العراق. «العَالَمُ إرادةً وتمثلاً» لآرتور شوبنهاور، ترجمه من الألمانية إلى العربية سعيد توفيق من مصر. «دليل كيمبردج في تاريخ الفلسفة العربية» لبيتر آدامسون وريتشارد تايلور، ترجمه من الإنجليزية إلى العربية أشرف منصور من مصر. «العلمُ والوعي» لإدغار موران، ترجمه من الفرنسية إلى العربية عز الدين الخطابي من المغرب. «لماذا نقرأ الأدب الكلاسيكي؟» لايتالو كالفينو، ترجمته من الإيطالية إلى العربية دلال نصر الله من الكويت، «النّظرَة النّظميّة إلى الحَياة - رُؤيَة مُوَحّدَة» لبيير لويجي لويزي وفريتجوف كابرا، ترجمه من الإنجليزية إلى العربية مأمون الزائدي من ليبيا. «الجسد في الغزل العذري» لجوخه الحارثي، ترجمته من الإنجليزية إلى العربية زوينه ال تويّه من سلطنة عمان. «العلم الجديد» لجيامباتيستا فيكو، ترجمه من الإيطالية إلى العربية د. أحمد الصمعي من تونس. «ما وراء الغرب: من أجل تفكير كوني جديد» لشتيفان فايدنر، ترجمه من الألمانية إلى العربية حميد لشهب من المغرب. «ضحك النساء: قصّة سُلطة» لسابين ملكيور بونيه، ترجمه من الفرنسية إلى العربية جلال العاطي ربي من المغرب. «نظرية التأدب: بعض الكلّيات في استعمال اللغة» لبنلوبي براون وستيفن لفنسن، ترجمه من الإنجليزية إلى العربية هشام إبراهيم عبدالله الخليفة من العراق.
وضمّت القائمة الطويلة لفرع «الفنون والدراسات النقدية» 11 عنواناً، هي: «تاريخ الغناء الشعبي من الموال إلى الراب» لياسر ثابت من مصر. «أدونيس في الإبداع والتنظير الشعري» لـ د.حسن الغُرفي من المغرب. «فلسفة اللغة وسؤال المعنى: بحث في سيميائيات الاستعارة الفنيّة» لسعاد حمداش من الجزائر. «زواج المبدعين: ثراء المتخيل وفقر الواقع» لشوقي بزيع من لبنان. «نقد النقد الثقافي: رؤية في مساءلة المفاهيم والضبط المعرفي» لعبد العظيم السلطاني من العراق. «إعادة بناء النظرية النقدية من المنظور الشكلاني إلى معقول الخطاب» لعبد الفتاح أحمد يوسف من مصر. «عنادل حجرية» لعدي جاسر الحربش من المملكة العربية السعودية. «كل دا كان ليه (سردية نقدية عن الأغنية والصدارة)» لفيروز كراوية من مصر. «الإنسان في رعاية الكينونة: هايدغر في المتناول الفلسفيّ العربيّ» لمشير باسيل عون من لبنان. «بنات آوى والحروف المفقودة: عن الحيوانات الناطقة في لحظات الخطر» لهيثم الورداني من مصر. «كتاب المسافات: مقاربة نقدية في جدلية القرب والبعد» لياسين النصير من العراق.
ضمّت القائمة الطويلة لفرع «التنمية وبناء الدولة» 9 عناوين هي: «الأسماء الجغرافية - ذاكرة أجيال» لـلدكتور خليفة الرميثي من الإمارات. «الدين في الفكر الفلسفي والاجتماعي الحديث» لـلدكتور عبدالإله دعّال من المغرب. «المدرسة والذكاء» لـلدكتور امبارك ربيع من المغرب. «النقلات الحضارية الكبرى: أين نحن منها؟» لـلدكتور مصطفى حجازي من لبنان. «فلسفة الأمن.. نظريات ابستيمولوجية تطبيقات سوسيولوجية» للدكتور رمزي المحواشي من تونس. «سكة الترامواي: طريق الحداثة مرّ بدمشق» لسامي مروان مبيّض من سوريا. «المُشترك الإبراهيمي والحوار الحضاري» لصلاح سالم من مصر. «البينيّة في الأكاديميا العربيّة والإسلاميّة» لعلي الصالح مولى من تونس. «العَرَبيّةُ لُغَةُ العَينِ: دراسة دلاليّة عرفانيّة» للدكتورة فاطمة البكوش من تونس.


نشر في الخليج 16263 بتاريخ 2023/11/28


الرابط الإلكتروني : https://www.alkhaleej.ae/2023-11-28/%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%A6%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%88%D9%8A%D9%84%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB%D8%A9-%D9%81%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D9%85%D9%86-%D8%B2%D8%A7%D9%8A%D

المزيد من الأخبار في جوائز الكتاب- الخليج 16263

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33182
المؤلفون
18398
الناشرون
1825
الأخبار
10108

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة