"ثقافة وسياحة أبوظبي" تطلق خدمة "مكتبة 24/7" وتوفر خدمات المكتبات العامة على مدار الساعة


أطلقت "مكتبة" التابعة لدائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، خدمة "مكتبة 24/7"، التي ستفتح بموجبها المكتبات العامة في الإمارة أبوابها للزوار الباحثين عن المعرفة على مدار الساعة بما في ذلك خلال العطلات الأسبوعية والإجازات الرسمية.
ويمكن للأكاديميين والطلبة والباحثين عن المعرفة ممن يبلغون 18 عاماً فما فوق، زيارة أي من المكتبات العامة الخمس المنتشرة في أبوظبي في أي وقت ليلاً أو نهاراً، للاستفادة من خدمات إعارة وإرجاع الكتب باستخدام جهاز الإعارة الذاتي، ومن المساحات والخلوات الدراسية في المكتبات، واستخدام أجهزة الحاسب الآلي، وخدمة الاتصال بالإنترنت التي توفرها المكتبات لجميع زوارها.
ويأتي إطلاق الخدمة الجديدة في إطار جهود الدائرة المتواصلة لتمكين المنظومة الثقافية الوطنية وإرساء نموذج حضاري يحتذى به من حيث القدرة على اكتساب المعارف والعلوم المختلفة، من خلال إتاحة الكتب والمراجع العلمية والأدبية والمعرفية لكافة فئات المجتمع في جميع الأوقات.
وقالت شيخة المهيري، مديرة إدارة المكتبات في دائرة الثقافة والسياحة، إن إطلاق هذه المبادرة الجديدة جاء استجابة لحاجة القراء والباحثين لاستخدام المكتبات خارج ساعات الدوام الرسمي، حيث بات الآن بإمكان المستفيدين ممن يعملون خلال ساعات اليوم زيارة المكتبات في أي وقت والاستفادة من البيئة الهادئة والخدمات التي توفرها لمتابعة أبحاثهم العلمية أو الأدبية، وتعزيز شغفهم بالقراءة والمعرفة.
وأضافت: "تعتبر المكتبات من أهم المعالم التي تدل على مستوى التقدم الحضاري والثقافي لدى شعوب العالم، وتأتي إتاحة خدمات المكتبات العامة في أبوظبي على مدار الساعة لتمثل خطوة أساسية في إطار جهودنا الرامية لترسيخ المكانة التنافسية للإمارة بوصفها منارة عالمية للثقافة والمعرفة. وقد حرصنا على توفير هذه الخدمة لكافة فئات المجتمع دون الحاجة لعضوية "مكتبة"، وسنواصل العمل على تطوير الخدمات التي تقدمها المكتبات العامة في الإمارة بما يحقق رضا مرتاديها ويلبي تطلعاتهم".
وكشفت "مكتبة" عن دليل الاستخدام الذاتي لمرافق المكتبات العامة في إمارة أبوظبي والخاص بخدمة "مكتبة 24/7"، حيث يتعين على الراغبين بالاستفادة من هذه الخدمة إصدار بطاقة دخول خاصة لدى مكتب الخدمة الرئيسي خلال ساعات العمل الرسمية من الإثنين حتى الخميس (8 صباحاً – 8 مساءً)، والجمعة (7:30 صباحاً – 12 ظهراً)، ليكون بإمكان المستفيد دخول المكتبة بعد ساعات العمل الرسمية شرط أن يكون عمره 18 سنة فما فوق، وأن يتم استخدام بطاقة الدخول لحاملها فقط، وألا يتم اصطحاب الأطفال بعد ساعات العمل الرسمية (8 مساءً – 8 صباحاً).
ويدعو دليل الاستخدام الذاتي المستفيدين من الخدمة الجديدة إلى الالتزام بقواعد وسلوكيات المكتبات العامة لجهة الحفاظ على الممتلكات العامة، والالتزام بالهدوء في المكتبة، والامتناع عن الأكل والشرب وعن تصوير المكتبات وزوارها.
يشار إلى أن عدد زوار المكتبات العامة في أبوظبي خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023 وصل إلى126 ألفا و263 زائراً توزعوا على المكتبات العامة في الإمارة وهي مكتبة منتزه خليفة، ومكتبة الباهية، ومكتبة الوثبة، ومكتبة المرفأ، ومكتبة زايد المركزية.


نشر في وام بتاريخ 2023/11/30


الرابط الإلكتروني : https://wam.ae/article/2z70onca-%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%AD%D8%A9-%D8%A3%D8%A8%D9%88%D8%B8%D8%A8%D9%8A-%D8%AA%D8%B7%D9%84%D9%82-%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A9-247-%D9%88%D8%AA%D9%88%D9%81%D8%B1

المزيد من الأخبار في بيت الحكمة- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33182
المؤلفون
18398
الناشرون
1825
الأخبار
10108

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة